logo

نهى دواهدة : ‘الوساطة هي طريقة بديلة لحل النزاعات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-06-2024 14:16:59 اخر تحديث: 09-06-2024 07:02:30

تعتبر الأسرة الحضن الدافئ للمرء، مهما كبر ز ويقول خبراء في علم النفس والتربية " انه اذا صلحت الاسرة صلح العالم " ... في ظل الأوضاع

 الراهنة التي نعيشها، قد تنشأ نزاعات داخل العائلة الواحدة، وهو أمر بحاجة الى حل ...
عن هذا الموضوع، تحدثت قناة هلا مع المحاضرة والعاملة في مجال الوساطة بشتى أنواعها وخاصة الاسرية، نهى دواهدة ...

وقالت المحاضرة والعاملة في مجال الوساطة بشتى أنواعها وخاصة الاسرية، نهى دواهدة : " هناك بعض الملفات التي تصلني من المحاكم ولكن كنت افضل ان اعمل في الوساطة قبل الوصول الى اروقة المحاكم " .

وأضافت المحاضرة والعاملة في مجال الوساطة بشتى أنواعها وخاصة الاسرية، نهى دواهدة : "الوساطة هي طريقة بديلة لحل النزاعات فالتوجه للقضاء يقوم بتضخيم القضية لصالح الطرف المشتكي وهذا يزيد الأزمة ما يؤدي الى عداوة ، ما يميز المحاكم ان هناك طرف يربح وطرف يخسر ولكن الوساطة جاءت من 3 محاور ، الأطباء النفسيين والعمال الاجتماعيين والمحامين وتم التوصل الى طريق بديل لحل النزاعات وهي الوساطة التي تعتبر امرا حديثا في البلاد وغير دارج بشكل كبير في المجتمع العربي " .

وتابعت المحاضرة والعاملة في مجال الوساطة بشتى أنواعها وخاصة الاسرية، نهى دواهدة : " تكاليف الوسطة قليلة بشكل كبير نسبيا الى المحاكم والاتفاق بالوساطة يأخذ شرعية في المحاكم حيث يرسل القرار للمحكمة لاعطاءه شرعية من المحكمة " .

وأضافت : " اهم مبدأ للوساطة هو الربح المشترك للطرفين ، فليس هناك طرف رابح وطرف خاسر ولكن يجب استثمار فرصة الوساطة وحل المشاكل من خلالها بعيدا عن أروقة المحاكم والقبول بالوساطة بيدل على وعي وليس على ضعف ومن يقبل بالوساطة هو انسان قوي " .

وقالت المحاضرة والعاملة في مجال الوساطة بشتى أنواعها وخاصة الاسرية، نهى دواهدة : " الوسيط الناجح هو الوسيط الذي نجح بالوصول الى اتفاقيات بنسبة 2 من كل 6 ملفات " .