logo

مصادر سعودية : رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد الحريق - الأحد بعد القادم أول أيام عيد الأضحى

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-06-2024 15:52:54 اخر تحديث: 06-06-2024 21:37:46

أفادت مصادر اعلامية سعودية أنه ثبتت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد محافظة الحريق جنوب منطقة الرياض ، وذلك بعد أن تعذرت


 (Photo by FAYEZ NURELDINE/AFP via Getty Images)

رؤية الهلال في بقية مراصد المملكة السعودية ، وبذلك يكون يوم الأحد بعد القادم أول أيام عيد الأضحى .

سلطنة عمان تعلن الاثنين أول أيام عيد الأضحى بعد تعذر رؤية هلال ذي الحجة
في هذا السياق ، أعلنت سلطنة عمان تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الجاري 1445 هـ، وعليه فان غدا الجمعة المتمم لشهر ذي القعدة، وعليه يكون عيد الأضحى يوم الإثنين 17 /6/ 2024 وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء العمانية.

وكانت قد دعت المحكمة العليا في السعودية، أمس، عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحري الهلال، اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، لتعلن المملكة موعد عيد الأضحى المبارك عقب تحري الهلال . وقالت المحكمة العليا ، فى بيان وفق وكالة الأنباء السعودية : " نظراً لما تضمنه قرار المحكمة بأن الخميس الموافق 9 مايو / أيار 2024 كان غرة شهر ذي القعدة، فإن المحكمة العليا تدعو عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس ".

وأضاف البيان : " ترجو المحكمة العليا ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة ".

من جهة ثانية، أكد مرصد جامعة المجمعة الفلكي في السعودية، أن المرصد استكمال الاستعدادات لتحري الهلال اليوم . وأكد المرصد أن " الشمس ستغرب اليوم الخميس 29 ذي القعدة في موقع الرصد بـ"حوطة سدير" قبل غروب الهلال بـ13 دقيقة، ما يعني بقاء الهلال في الأفق مدة كافية لرؤيته في حال كان الجو صحوًا بدون قتر ".