logo

إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسميا بدولة فلسطين اليوم – وكاتس يعلن عن إجراءات عقابية لمدريد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-05-2024 06:47:56 اخر تحديث: 28-05-2024 06:52:29

تعترف إسبانيا وأيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطينية اليوم الثلاثاء رغم رد الفعل الغاضب من إسرائيل. وتعترف نحو 144 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بدولة فلسطينية،


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Dave Primov - shutterstock

بما في ذلك معظم دول الجنوب العالمي وروسيا والصين والهند. وترى مدريد ودبلن وأوسلو قرارها وسيلة لتسريع الجهود الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل في قطاع غزة.

ورغم رمزية الإعلان، تأمل الدول الثلاث في أن يكسب زخما يدفع دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى الاقتداء بها. وإسبانيا وأيرلندا من الدول الأعضاء الأكبر والأكثر نفوذا التي تتخذ قرار الاعتراف بدولة فلسطينية في التكتل المكون من 27 بلدا، وتنضما بذلك إلى السويد وقبرص والمجر وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا. وأشارت بريطانيا وأستراليا والدولتان العضوان بالاتحاد الأوروبي مالطا وسلوفينيا في الأشهر القليلة الماضية إلى أنها قد تحذو حذو الدول الثلاث.

اجراءات عقابية

من جانبها، قررت إسرائيل، أمس الاثنين، منع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية. 
وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت إسبانيا، إلى جانب النرويج وأيرلندا، عن خطط للاعتراف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من اليوم.

وأشار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في معرض إعلانه عما أسماه "الإجراءات العقابية الأولية" ضد القنصلية الإسبانية، إلى محاكم التفتيش في إسبانيا التي أنشئت في القرن الـ15 وعززت الكنيسة الكاثوليكية نفوذها، وارتبطت بتعذيب وتشريد عشرات الآلاف من عامة الناس. وقال كاتس: "لن نتسامح مع المساس بسيادة إسرائيل وأمنها، ومن يمنح جائزة لحماس ويحاول إقامة دولة إرهابية فلسطينية لن يكون على اتصال بالفلسطينيين".