logo

جيش جمهورية الكونجو الديمقراطية يعلن إحباط محاولة انقلاب

رويترز
20-05-2024 18:37:04 اخر تحديث: 20-05-2024 19:21:32

دكار (تقرير رويترز) - قال سيلفان إيكينجي المتحدث باسم جيش جمهورية الكونجو الديمقراطية في كلمة عبر التلفزيون إن القوات المسلحة أحبطت صباح يوم الأحد



رئيس جمهورية الكونجو فيليكس تشيسيكيدي -  (Photo by CHRISTOPHE ENA/POOL/AFP via Getty Images)


محاولة انقلاب تورط فيها مقاتلون كونجوليون وأجانب.

وأضاف أن "قوات الدفاع والأمن أحبطت محاولة انقلاب. تورط فيها أجانب وكونجوليون. تمت السيطرة عليهم بما في ذلك زعيمهم".

ولم يحدد المتحدث ما إذا كان هذا يعني احتجازهم أم القضاء عليهم.

وأكدت تينا سالاما المتحدثة باسم الرئيس فيليكس تشيسيكيدي لرويترز أيضا أن القصر الرئاسي تعرض لهجوم صباح يوم الأحد لكن الجيش استعاد السيطرة عليه.

وفي وقت سابق، قُتل حارسان ومهاجم في هجوم على منزل قريب يعود لفيتال كاميرهي عضو البرلمان الذي قد يصبح رئيسا للبرلمان، حسبما قال المتحدث باسمه والسفير الياباني في منشورات على إكس.

وأصدرت السفارة الأمريكية تحذيرا أمنيا يوم الأحد من "النشاط المستمر لعناصر تابعة للأمن في جمهورية الكونجو الديمقراطية" وتقارير عن إطلاق نار في المنطقة.

ونشرت صفحة على فيسبوك يبدو أنها تابعة لكريستيان مالانجا، وهو سياسي مقيم في الولايات المتحدة، مقطع فيديو تم بثه مباشرة بدا فيه أنه يقود الهجوم.

وقال بلغة اللينجالا في الفيديو الذي لم تتأكد رويترز من صحته بشكل مستقل "نحن المناضلون قد سئمنا. لا يمكننا الاستمرار مع تشيسيكيدي وكاميرهي، لقد فعلا الكثير من الأشياء الغبية في هذا البلد".

وأنتخب تشيسكيدي لولاية رئاسية ثانية في ديسمبر كانون الأول الماضي لكنه لم يشكل حكومته بعد، وذلك بعد ستة أسابيع من اختيار رئيس للوزراء.

وكان كاميرهي مرشحا لتولي منصب رئيس البرلمان في الانتخابات التي كانت مقررة أمس السبت قبل أن يؤجلها تشيسيكيدي.