logo

تقارير متناقضة | التلفزيون الرسمي الايراني: فرق الانقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس رئيسي - والهلال الأحمر ينفي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-05-2024 12:59:12 اخر تحديث: 20-05-2024 03:21:16

أفادت تقارير إعلامية إيرانية اليوم الأحد بأن مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نفذت "هبوطا صعبا" في محافظة أذربيجان الشرقية.


 (Photo by ATTA KENARE/AFP via Getty Images)

وحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد "أشارت بعض التقارير إلى أن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية".
وذكرت الوكالة أن بعض مرافقي الرئيس الإيراني في هذه المروحية تمكنوا من الاتصال بالمركز، وبالتالي تتزايد الآمال في انتهاء هذه الحادثة دون خسائر في الأرواح.

وكانت هذه القافلة تضم 3 مروحيات، ووصلت مروحيتان تقلان بعض الوزراء والمسؤولين، بسلام إلى وجهتهما.
وتشير المعلومات إلى أن إمام جمعة تبريز آية الله هاشم ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كانا على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

تقارير ايرانية : الأحوال الجوية تعيق جهود البحث عن المروحية التي كانت بموكب الرئيس الإيراني وجهود مكثفة للعثور عليها

ونقلت تقارير أخرى عن الهلال الأحمر وقوات الشرطة أنه تجري عمليات البحث عن المروحية المفقودة، وأن فرق الإغاثة بصدد الوصول لمكان الحادث.

وذكرت وكالة "إرنا" أنه تم إرسال 16 فريق إنقاذ إلى المنطقة، ولكن بسبب عدم توفر الطرق والظروف الجوية غير المواتية، وخاصة الضباب الكثيف، من المتوقع أن تتأخر عملية البحث والإنقاذ.

من جهتها، قالت وكالة "مهر" في تعليق على "ما تداول من شائعات في الإنترنت حول سقوط إحدى المروحيات الثلاث من الموكب الرئاسي"، إنه " قبل دقائق قليلة هبطت المروحية التي تقل الرئيس على الأرض بسبب الطقس الضبابي في المنطقة الشمالية من أذربيجان الشرقية، والآن يتجه موكب الرئيس إلى تبريز برا".
وحسب "إرنا"، فقد كان رئيسي وصل صباح اليوم إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح سد قیزقلعه‌ المشترك على نهر أراكس الحدودي مع أذربيجان.

وزير الداخلية الإيراني: لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل

من ناحية اخرى، أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، في حديث للتلفزيون الإيراني، أن طائرة الرئيس الإيراني اضطرت إلى "هبوط صعب" بسبب الظروف الجوية، وأن فرق الإنقاذ "لم تتمكن بعد من الوصول" إلى مكان الحادث، مضيفا: "لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل".

التلفزيون الرسمي الإيراني يبث أدعية من أجل سلامة الرئيس رئيسي

بث التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الأحد أدعية من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرض طائرته الهليكوبتر لحادث.

مصدر ايراني : هناك خشية على حياة الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته

قال مصدر إيراني لوكالة رويترز للأنباء إن هنالك خشية على حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ، إثر تحط المروحية التي كانا فيها" . واضاف المصدر: "ما زلنا مفعمين بالأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مثيرة للقلق للغاية " .

أنباء متداولة : وضع الرئيس رئيسي ربما يكون في حالة صعبة

أفادت أنباء متداولة من ايران أن " الرئيس ابراهيم رئيسي ربما في حالة صحية صعبة جراء تحطم المروحية ، وذلك لأن المروحية تحطمت في منطقة جبلية " . 

التلفزيون الرسمي: قائد الجيش الإيراني يأمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي

أفاد التلفزيون الرسمي الايراني أن قائد الجيش الإيراني أمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي .

المرشد الاعلى الايراني: على الشعب الا يقلق لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد

أكد المرشد الاعلى الايراني مساء اليوم الأحد أنه " على الشعب الا يقلق من نتائج تحط المروحية ، فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد " .

تقديرات اسرائيلية تشير الى مقتل الرئيس الايراني : لا علاقة لنا بالحادثة

أشارت تقديرات اسرائيلية ، مساء اليوم الأحد ، الى مقتل الرئيسي الايراني ابراهيم رئيسي جراء تحطم المروحية التي كان فيها هو ووزير خارجيته  . وأكد مسؤولون اسرائيليون أنه " لا علاقة لنا بالحادثة " .

السعودية تبدي استعدادا لمساعدة إيران بعد سقوط هليكوبتر كانت تقل رئيسها

أعربت السعودية عن دعمها لإيران يوم الأحد وقالت إنها مستعدة لتوفير أي مساعدة لازمة بعد سقوط طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن المملكة تتابع التقارير بشأن سقوط الهليكوبتر "بقلق بالغ".

وزارة الخارجية التركية: نتابع بحزن حادث طائرة الرئيس الإيراني وتقدم الدعم

قالت وزارة الخارجية التركية إنها تتابع بحزن تطورات حادث سقوط طائرة هليكوبتر إيرانية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الأحد معبرة عن أملها في سلامته.

وأضافت الوزارة أنه جرى اتخاذ إجراءات لتقديم جميع أنواع الدعم لمهام البحث والإنقاذ.

وذكر بيان للوزارة "نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، آمنين وبصحة جيدة".

التلفزيون الرسمي الايراني: فرق الانقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس رئيسي

اعلن التلفزيون الرسمي الايراني بان فرق الانقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس رئيسي، ولفت الى انه تم تحديد الموقع الدقيق لحادث مروحية الرئيس الإيراني في منطقة بين أردشير وبرازين التابعة لمدينة فارزغان.

الهلال الأحمر ينفي ما يتم تداوله حول العثور على حطام المروحية

من جانبها ، نقلت وكالة مهر عن الهلال الأحمر الايراني أنه ينفي صحة ما يتم تداوله حول العثور على حطام مروحية الرئيس الايراني ، وأن عمليات الانقاذ لا زالت تتم سيرا على الأقدام بسبب صعوبة الطقس والمنطقة .