logo

نائب رئيس وزراء بريطانيا: ‘صادرات الأسلحة لإسرائيل ليست مرهونة بإجراء بعينه‘

رويترز
15-05-2024 21:01:08 اخر تحديث: 16-05-2024 05:56:55

(رويترز) - ذكر أوليفر داودن نائب رئيس الوزراء البريطاني أن بريطانيا ستواصل الموافقة على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، قائلا إن " أي عملية إسرائيلية شاملة في رفح لن تؤدي في حد ذاتها إلى تعليق إمدادات الأسلحة البريطانية" .


أوليفر داودن - نائب رئيس الوزراء البريطاني - (Photo by Max Mumby/Indigo/Getty Images)

 وقال داودن على هامش مؤتمر تجاري بريطاني سعودي في الرياض "التقييم الذي نجريه لضوابط تصدير الأسلحة من أكثر التقييمات صرامة على الصعيد العالمي... لا يمثل أي إجراء بعينه خطا أحمر". وأضاف "مثلما عرض وزير الخارجية قبل بضعة أيام، نحن واثقون من الاستمرار في صادرات الأسلحة هذه".

وحجبت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الشهر شحنة تضم الآلاف من القنابل الثقيلة إلى إسرائيل إذ تعارض واشنطن أي اجتياح إسرائيلي كبير لرفح من دون توفير الحماية للمدنيين. لكن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون قال في وقت سابق " إن حظر تصدير الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل قد يزيد من قوة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ". وقال داودن : "تحرك إسرائيل فيما يتعلق برفح لن يؤدي، في حد ذاته، إلى تغيير موقف الحكومة البريطانية بشأن تصدير الأسلحة". وكان داودن يرد على سؤال حول ما إذا كانت بريطانيا ستوقف إصدار تراخيص لشركات إنتاج الأسلحة البريطانية إذا نفذت إسرائيل عمليتها في رفح.