logo

المحامي عادل بدير وسامر عثامنة يتحدثان عن اخر التطورات والمجريات المتعلقة بالحرب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-05-2024 18:01:03 اخر تحديث: 12-05-2024 19:48:03

في الوقت الذي تخطت به الحرب على قطاع غزة شهرها السابع، استمرت اليوم الاحد الاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة . وأفادت مصادر فلسطينية

 
بوقوع قصف إسرائيلي عنيف في مخيم جباليا للاجئين ومناطق أخرى في شمال قطاع غزة، الذي تعرض لدمار واسع النطاق وعزلته القوات الإسرائيلية إلى حد كبير منذ أشهر.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان يوم الاحد، بانه لا زال يواصل ما وصفه بـ "عمليات دقيقة ومباغتة ضد حماس في رفح كجزء من الجهود الرامية لتفكيك حماس وإعادة جميع المختطفين الى ديارهم". مضيفا ان "الاعمال في رفح بقيت محدودة في حجمها". على حد قوله.

وفي غضون ذلك، اعلنت مصر، اليوم الأحد، عن قرارها الانضمام الى جنوب أفريقيا في الدعوى القائمة التي رفعتها ضد إسرائيل. وأعلنت في بيان لوزارة الخارجية " اعتزامها التدخل رسمياً لدعم تلك الدعوى، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة " .كما جاء في البيان.

 من جانب اخر، وجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، انتقادا شديد اللهجة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مشاورات أمنية أُجريت في نهاية الأسبوع، وذلك اثر عدم تطوير وإعلان ما يُسمى بخطة "اليوم التالي" في غزة، ومَن سيحكم القطاع في مرحلة ما بعد الحرب، بحسب القناة الاسرائيلية 13.

وأفادت القناة 13، أنه خلال هذه المشاورات الداخلية، قال هليفي لنتنياهو: "نحن نعمل الآن في جباليا مرة أخرى، وطالما لا يوجد تحرك دبلوماسي للتوصل لهيئة حكم في القطاع غير حركة (حماس)، فإنه سيتعين علينا العمل مراراً وتكراراً في أماكن أخرى لتفكيك البنية التحتية للحركة"، واصفاً هذه المهمة بأنها ستكون "سيزيفية"، نسبة لأسطورة "سيزيف" الإغريقية، والتي ترمز إلى "المهام الشاقة وغير المجدية".

للحديث حول اخر التطورات والمجريات المتعلقة بالحرب، استضافت قناة هلا المحامي عادل بدير – ناشط سياسي وسامر عثامنة - رئيس حركة رايتنا .