logo

الإسباني خورخي مارتن يفوز بسباق فرنسا للدراجات النارية

رويترز
12-05-2024 14:58:21 اخر تحديث: 12-05-2024 15:00:24

لومان (فرنسا) (تقرير رويترز) - توج الإسباني خورخي مارتن متصدر الترتيب العام وسائق فريق براماك ريسنج بطلا لسباق جائزة فرنسا الكبرى للدراجات النارية


الإسباني خورخي مارتن متصدر الترتيب العام وسائق فريق براماك ريسنج حاملا جائزة فرنسا الكبرى للدراجات النارية بعد فوزه بسباق في حلبة لومان يوم 12 مايو أيار 2024 -  (Photo by LOU BENOIST/AFP via Getty Images)

في حلبة لومان يوم الأحد بينما احتل مواطنه مارك ماركيز متسابق فريق جريسيني دوكاتي المركز الثاني بعد تجاوزه في اللفة الأخيرة حامل لقب البطولة فرانشيسكو بانيايا في منافسة مثيرة.

وتصدر بانيايا الترتيب معظم السباق قبل أن يستعيد مارتن الذي انطلق أولا الصدارة ويحقق الفوز بعد معركة حامية بينما ضمن ماركيز الذي انطلق من المركز 13 الصعود لمنصة التتويج مرة أخرى بعد حصوله على المركز الثاني في سباق السرعة يوم السبت.

وبعد فوزه بالجائزة الكبرى وسباق السرعة، ارتفع رصيد مارتن إلى 129 نقطة في صدارة الترتيب العام بفارق 38 نقطة أمام بانيايا صاحب المركز الثاني. وبفضل أدائه الجيد في آخر سباقين، ارتقى ماركيز إلى المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 40 نقطة عن الصدارة.

وقال مارتن "أنا سعيد جدا، أشكر فريقي لأن إعداد الدراجة النارية كان مثاليا. تحقيق فوزين في لومان لقد كانت نهاية رائعة للأسبوع".

وبعد بدايته المتعثرة في سباق السرعة الذي أقيم يوم السبت، عندما خرج من العشرة الأوائل قبل أن ينسحب، فإنه انتزع الصدارة في اللفة الأولى بعد تفوقه على مارتن بينما تقدم ماركيز خمسة مراكز ليحتل المركز الثامن.

وقام بيدرو أكوستا بمحاولة محفوفة بالمخاطر للتخطي بين فابيو دي جيانانتونيو وأليكس اسبارجارو لكن المتسابق الصاعد أساء التقدير ليخرج عن المسار في اللفة الثالثة، في أول خطأ فادح في مسيرته بالمسابقة.

وكان سباقا للنسيان بالنسبة لماركو بيتسيكي متسابق (فيه.آر.46 ريسنج) بعدما تعرض لحادث، على غرار ما حدث في سباق السرعة.

وتمكن زميله في الفريق دي جيانانتونيو من التقدم للمركز الثالث متفوقا على مافريك بينياليس قبل أن يتخطى ماركيز متسابق أبريليا ليحتل المركز الرابع.

* كوارتارارو يتعرض لحادث

بدا على الجماهير الاستياء عندما تعرض فابيو كوارتارارو متسابق ياماها، الذي كان يسعى لإنهاء سباق ضمن أسرع ستة متسابقين لأول مرة هذا الموسم، لحادث قبل 11 لفة على النهاية.

وطارد ماركيز منافسه دي جيانانتونيو بلا هوادة وبعدما أخفقت محاولة تخطي جريئة، ضغط المتسابق الإسباني ليقدم إلى المركز الثالث.

وتنافس بانيايا ومارتن على المركز الأول وتبادلا المراكز وتراجع إيقاعاهما ما سمح لماركيز بتقليص الفارق لكن مارتن تمكن في النهاية من التفوق على حامل اللقب.

وكان بانيايا الأبطأ بين المتسابقين الثلاثة قرب النهاية وتمكن ماركيز، بطل العالم ست مرات، من تخطي بانيايا في اللفة الأخيرة ليحتل المركز الثاني.

وبهذا يتواصل الأداء الرائع لماركيز في فرنسا حيث شق طريقه من المركز 13 إلى المركز الثاني في سباق السرعة والجائزة الكبرى في الجائزة الكبرى رقم ألف لفريقه جريسيني.

وقال ماركيز "إنها عودة جيدة جدا. في النهاية، حاولت تخطي بيكو (بانيايا) وكان يبطئ من سرعته متأخرا جدا، لكن في اللفة الأخيرة، أنتم تعرفونني، حاولت وحالفني الحظ هذه المرة".