logo

المخرج احمد دخان من الناصرة: ‘مساحة المخرجين في المجتمع العربي ضيقة لكنهم أبدعوا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2024 19:21:38 اخر تحديث: 27-04-2024 10:00:04

الإخراج هو جزء أساسي من عملية صناعة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، حيث يتولى المخرج مسؤولية تحويل السيناريو إلى واقع مرئي يمكن للجمهور مشاهدته.

ويمثل المخرج العقل المبدع والرؤية الفنية للعمل، حيث يعمل على توجيه الممثلين، وتحديد المواقع، واختيار الزوايا البصرية، وتنسيق الإضاءة والموسيقى والمؤثرات الخاصة، والعديد من الجوانب الأخرى التي تجعل من العمل السينمائي أو التلفزيوني تحفة فنية.

في هذا السياق، يعد المخرج احمد دخان من الناصرة مدير مركز "يلا للثقافة والفنون" - يعد واحدًا من أبرز الشخصيات في مجال الإخراج بالمجتمع العربي. ويقول في حديث لموقع بانيت وقناة هلا حول مجال عمله: "الإخراج هو باختصار اخراج الطاقات والابداعات الموجودة داخل كل ممثل او كل انسان أي ببساطة هو يخرج كل الابداع والخيال بداخلة بطريقة محنكة للمخرج وبسلاسة امام المخرج الذي يقوم بدوره بتدريبه وتوجيهه".

ومضى قائلا: "لدينا في العالم العربي مخرجين مبدعين كامثال نجدة اسماعيل انزور ، اما اذا تطرقنا للمجتمع العربي فمساحتنا قليلة ان كان بإخراج مسرحي او بإخراج تلفزيوني وبإخراج سينمائي، لكن لدينا مخرجين مبدعين وصلوا للعالمية وتركوا بصمات جميلة جدا في افلامهم الجميلة، اما في نطاق المسرح هناك المخرج فؤاد عوض، سليم ضو، شخصيات كثيرة نعتز فيها لكن تبقى المساحات ضئيلة للأسف الشديد وخاصة في مجال المسرح"

"للمخرج دور هام"

وأوضح المخرج احمد دخان "ان للمخرج دورا مهما في انجاز العمل السينمائي ولكن هناك طاقم أيضا يعمل بجانبه خلف الكواليس واهمية المخرج لا تقل أهمية عن أهمية الممثلين في المسرح او الفيلم".

"المجتمع العربي ككل يخوض غمار الفن"

وأشار دخان الى "ان المجتمع العربي ككل يخوض غمار الفن وأيضا الامر كذلك في الجنوب فله حصة قوية في منطقة رهط تحديدا وانا اتحدث هنا عن مسرح المهباش الذي حقق نجاحا واسعا وقدم عروضا إبداعية".