logo

الشيخ موفق طريف ورجال دين في الزيارة الرسمية لمقام النبي شعيب: ‘نأمل ان يعم السلام البلاد‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2024 14:29:14 اخر تحديث: 26-04-2024 04:42:02

احتفلت الطائفة الدرزية في البلاد، يوم الخميس، بالزيارة الرسمية لمقام النبي شعيب عليه السلام في حطين، للعام الـ 140 على التوالي ...


وتعتبر زيارة المقام في حطين واحدة من أهم المناسبات الدينية لدى الطائفة المعروفية ...
زيارة مقام النبي شعيب هذا العام اقتصرت على المراسم التقليدية، ليلة الزيارة، نظرا للأوضاع الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد، بناء على قرار اتخذه المجلس الديني الدرزي الأعلى ....

مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، زار المقام في حطين قبل بدء المراسم ليلة الزيارة، والتقى بالشيخ موفق طريق الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد، وبعدد من زائري المقام ... اليكم المقابلات ..

وقال الشيخ موفق طريف في حديثه لقناة هلا : " تصادف هذه الأيام 140 عاما على أول زيارة، وبدون شك أن هذه الزيارة هي زيارة دينية لابناء الطائفة الدرزية حيث يؤم المقام في هذه الأيام رجال دين ومشايخ لاداء الصلوات حتى ساعات الفجر . وسابقا كان يأتي أهلنا من لبنان وسوريا ودول المهجر الى المقام ، ونأمل أن يعودوا هنا تحت راية السلام ، والمقام مفتوح لكل الزائرين من كل الطوائف " .

وأضاف الشيخ موفق طريف : " بدون شك يواجه مجتمعنا العديد من المشاكل أهمها قضية التخطيط والبناء والغرامات التي فُرضت على أبنائنا وقضية المحاكم العالقة والعنف المستشري في مجتمعنا بشكل عام ، كل هذه المشاكل سيكون لها حصة كبيرة للبحث بين رؤساء المجالس وأعضاء الكنيست والهيئة الدينية من أجل السعي في حلها " .

من جانبه ، أشار حاتم أسعد من كسرى لقناة هلا الى أن " هذه الزيارة يلتقي فيها أبناء الطائفة الواحدة من الجولان والكرمل والساحل ، هذا يوم عيد للطائفة الدرزية في لقاء المشايخ المحترمين في هذا المقام المقدس " .

بدوره ، تحدث الشيخ وهيب سيف رئيس مجلس يانوح جث المحلي ، وقال لقناة هلا : " أشكر الطائفة الدرزية والمجلس الأعلى الديني وعلى رأسهم الشيح موفق طريف الذي اعطانا الفرصة ومنحنا الامكانية لنكون مضيفين للطائفة المعروفية في هذا اليوم المبارك . كما أشكر أهل يانوح لأنهم لبوا النداء وشاركوا صغارا وكبارا في الاستقبال ، وهذا يبعث في نفوسنا الخير والسلام " .

وعايد رحيب سعد " أبناء الطائفة المعروفية في جميع البلدان " . وقال : " من هذا المقام الشريف نتضرع للعلي الأعلى بأن يحل السلام في ربوع البلاد " .

أما الشيخ د. رافع حلبي فقد قال : " هذا المكان المقدس الشريف يعتبر أطهر مكان في العالم وأقدس بقعة ارض على كوكبنا . نحن نعيش ونأمل أن تستمر الحياة بهذه الصياغات الطيبة والتسامح المجتمعي والسلام والمحبة بين الأفراد والأسر الكريمة ، وبين العائلات والأفراد وبين افراد طائفتنا في كل مكان " .

ختاما ، قال حسن فرج المتحدث بلسان شرطة الشمال : " قمنا مع لواء شرطة الشمال بعدة جلسات مع مكتب الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية لتسهيل وصول المحتفلين ورجال الدين في هذا اليوم في المقام الشريف " .