logo

اسماء اغبارية: ‘ المرشد الاسري والتربوي يواجه تحديات كثيرة في عمله ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-04-2024 16:18:39 اخر تحديث: 20-04-2024 15:34:17

يعد العمل في المجال التربوي واسعا ومتعددا من حيث التخصصات من معالجين ومهنيين في مجالات مختلفة عديدة، تعمل على تطوير القدرات وتنمية

 المهارات الشخصية عند الطلاب بمرافقة الاهل وتوعيتهم ايضا .

للاستزادة اكثر حول الموضوع ، استضافت قناة هلا اسماء اغبارية مستشارة أسرية ومرشدة تربوية ومديرة مركز واحة النفس في ام الفحم .

وقالت أسماء اغبارية في حديثها لقناة هلا : " المرشد الأسري يواجه عدة تحديات في عمله ، أولها أن نضع الأهل في صلب المشكلة وأن نقول لهم أنتم جزء من المشكلة المشتركة مع الابن ، أما التحدي الثاني فهو المشاكل الزوجية التي لها تأثير كبير على الحياة الأسرية والتربوية ، والتحدي الثالث هو المشاكل المادية للعائلة ، كما أن هناك مشكلة نواجهها نحن المرشدين وهي الأحداث السريعة التي نواجهها والتي بحاجة الى ثقافة ودعم " .


وأضافت أسماء اغبارية : " نحن في صراع مع الوقت والزمن لنقدم أقصى ما لدينا للجمهور أفراد الأسرى ، وهذا بحد ذاته تحد نواجهه في الفترة الأخيرة . ومهم جدا أن نعرف أن المرشد هو انسان عنده ثقافته ودائما هو بحاجة الى حتلنة لمواجهة التحديات السريعة التي نواجهها " .

وتابعت أسماء اغبارية بالقول : " الأطفال تحت 16 عاما يجب أن تكون هناك حتلنة مستمرة للأهل بظروفهم واوضاعهم ويجب أن نشارك الأهل كافة الاحداث معهم ، أما الجيل فوق 16 عاما فنحن نتعامل مع شخصية مستقلة لها كيانها وذاتها لا نشارك الأهل في كل صغيرة وكبيرة ، حيث توجد خصوصيات معينة لهذه الشخصية وهذه الحالة ، فنطلب من الاهل التعاون " .