logo

وزير الخارجية الايطالي: لا نمانع في فرض مجموعة السبع عقوبات جديدة على أعداء إسرائيل

رويترز
15-04-2024 21:17:39 اخر تحديث: 17-04-2024 14:33:17

روما (تقرير رويترز) - قال أنطونيو تاياني وزير الخارجية الإيطالي يوم الاثنين إن بلاده التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لا تمانع



أنطونيو تاياني وزير الخارجية الإيطالي - (Photo by Samir Jordamovic/Anadolu via Getty Images)


في أن تفرض المجموعة عقوبات جديدة على الأفراد المشاركين في أعمال ضد إسرائيل في أعقاب الهجوم الإيراني.

وأطلقت إيران طائرات مسيرة ملغومة وصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت ردا على هجوم على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، مما أذكى المخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقا نتيجة للحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال تاياني إن العقوبات الجديدة ستتطلب دعم جميع أعضاء مجموعة السبع التي تضم إيطاليا وفرنسا وألمانيا وكندا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة. واقترح أيضا أن تركز أي إجراءات جديدة على أفراد وليس على دول بأكملها.

وقال تاياني لرويترز "إذا أردنا فرض مزيد من العقوبات على الأشخاص الذين يعملون بشكل واضح ضد إسرائيل ويدعمون على سبيل المثال الإرهاب ويدعمون حماس فمن الممكن أن نفعل ذلك. لكن علينا أن... نعمل جميعا معا".

ووصف تاياني الهجوم الإيراني بأنه "خطأ جسيم" بالنسبة لطهران لكنه "إيجابي" بالنسبة لإسرائيل لأنه كشف عن كفاءة دفاعاتها الجوية التي أسقطت معظم الطائرات المسيرة والصواريخ بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأردن.

وأدانت مجموعة السبع يوم الأحد الهجوم وحثت طهران على التحلي بضبط النفس، فيما أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنها لن تشارك في أي هجوم مضاد يستهدف إيران.

وقال تاياني متحدثا بالإنجليزية "الرسالة الواردة من طهران بهذا الشأن تشير إلى السير في الاتجاه الصحيح. هذا مجرد هجوم واحد. رد فعل الحكومة الإسرائيلية أيضا كان إيجابيا".

وكان تاياني قد أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني قبل الهجوم للمطالبة بعدم المخاطرة.

وأضاف "بالنسبة لنا من المهم حماية الجنود الإيطاليين" الذين يعملون في المنطقة تحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه يتعين على الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران التوقف عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر وهو أمر حيوي للتجارة العالمية.

وأكد تاياني مجددا على أن إيطاليا تعارض بشدة أي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة وكرر دعوته لوقف إطلاق النار، في حين دعا حماس أيضا إلى إطلاق سراح جميع الإسرائيليين الذين احتجزتهم رهائن خلال هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقبيل اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع يومي 17 و19 أبريل نيسان في جزيرة كابري الإيطالية، قال تاياني إن أي هجوم إسرائيلي على إيران من شأنه أن يؤدي فحسب إلى وضع مزيد من العقبات أمام استعادة الاستقرار في المنطقة.

وأضاف "كلنا معا نريد حماية إسرائيل، لكننا نرغب كذلك في تحقيق الاستقرار والسلام".