logo

الذهب يبلغ 2400 دولار للأوقية مع ترقب لضربة إيرانية وتراجع باقتصاد الصين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-04-2024 05:14:37 اخر تحديث: 13-04-2024 05:15:11

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق اليوم الجمعة، مسجلة مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي، مدفوعة بزيادة التوترات الجيوسياسية


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: GagliardiPhotography - shutterstock

مع استمرار الحرب على قطاع غزة وترقب لضربة إيرانية تستهدف إسرائيل ردا على قصفها السفارة الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري، إلى جانب المخاوف الاقتصادية، خاصة فيما يتعلق بخشية عدم تمكن الصين من تحقيق نمو باقتصادها حسبما تخطط.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2395.66 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ ذروته عند مستوى قياسي 2400.35 دولار في وقت سابق من اليوم. وعلى مدار الأسبوع، ارتفعت أسعار الخام الأصفر بنسبة 3% تقريبا.

وشهدت العقود الأميركية الآجلة للذهب أيضا ارتفاعا كبيرا، حيث ارتفعت بنسبة 1.8% لتصل إلى 2.414.30 دولارا. وسلط ريكاردو إيفانغليستا، أحد كبار المحللين في "أكتيف تريدز"، الضوء على دور مشتريات البنوك المركزية والطلب المتزايد على أصول الملاذ الآمن وسط مخاوف متزايدة بشأن الصراعات الجيوسياسية خاصة تلك المتعلقة بالشرق الأوسط. وأشار إيفانغيليستا في حديث مع وكالة رويترز إلى أن "هناك إمكانية لمزيد من الارتفاع في الأسعار".

ويتأثر الطلب على الذهب جزئيا بالمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، التي -وفقا لإيفانغيليستا- "تغذي المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي وهذا أيضا يضاعف من معنويات السوق للبحث عن أصول الملاذ الآمن".

وكان المشهد الجيوسياسي مشحونا بشكل خاص، بارتفاع احتمالات عزم إيران الرد على هجوم إسرائيلي على سفارتها في سوريا، ولكن بطريقة تتجنب التصعيد الكبير.