logo

بطل العالم ماكس فرستابن يتربع على عرش جائزة اليابان الكبرى(فورمولا 1)

رويترز
07-04-2024 13:42:51 اخر تحديث: 07-04-2024 13:43:17

سوزوكا (اليابان) (تقرير رويترز) - عاد بطل العالم الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول للانتصارات بفوزه يوم الأحد بسباق جائزة اليابان الكبرى للسيارات للمرة


(Photo by Qian Jun/MB Media/Getty Images)

الثالثة تواليا انطلاقا من المركز الأول وهيمن مع زميله المكسيكي سيرجيو بيريز على المركزين الأول والثاني في حلبة سوزوكا يوم الأحد.

ولأول مرة منذ 2022 انسحب فرستابن من أحد السباقات عندما خرج من سباق أستراليا في ملبورن الشهر الماضي (الجولة الثالثة) لتتوقف مسيرة انتصاراته في تسعة سباقات متتالية لكنه لم يتعرض لأي مشكلات فنية يوم الأحد وحقق فوزه الثالث في أربعة سباقات أقيمت في الموسم الحالي حتى الآن.

وبعد الفوز قال فرستابن الذي تفوق بفارق 12.535 ثانية على زميله بيريز وسجل أسرع لفة "بعد تعثرنا قليلا في السباق الماضي كما تعلمون فإنه يسعدني كثيرا العودة للقمة."

وبهذا الفوز أصبح فرستابن ثاني سائق يفوز بسباق اليابان ثلاث مرات متتالية بعد الألماني المعتزل مايكل شوماخر بطل العالم سابقا سبع مرات.

وبهذا الانتصار عزز فرستابن موقعه في صدارة ترتيب قائمة السائقين متفوقا بفارق 13 نقطة على زميله بيريز أقرب ملاحقيه.

ويتصدر رد بول الترتيب في قائمة الصانعين برصيد 141 نقطة يليه فيراري برصيد 120 نقطة ثم مكلارين الذي جمع 69 نقطة حتى الآن.

وبحصوله على المركز الثاني في سباق الأحد تجاوز بيريز لوكلير وتقدم إلى المركز الثاني في قائمة السائقين وقال بعد السباق "أعتقد أننا في موقف قوي.

"أعتقد أن بوسعنا أن نكون أقوياء في بقية السباقات بالنظر لما أظهرناه من قوة في هذا السباق الذي يتطلب سرعة عالية في المنحنيات."

واستخدم الإسباني كارلوس ساينز سائق فيراري الفائز بسباق أستراليا قبل أسبوعين إطارات جديدة في المراحل الأخيرة من سباق اليوم وتقدم على زميله في الفريق شارل لوكلير القادم من موناكو والذي توقف مرة واحدة ليحتل المركز الثالث.

وتخلف ساينز بفارق 20 ثانية عن فرستابن ما يكشف عن الفارق الكبير بين الفريقين في أجواء جافة ومشمسة.

وسيترك ساينز فريق فيراري في نهاية الموسم الحالي وسينضم البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الحالي للفريق الإيطالي بدلا منه.

وقال ساينز بعد السباق إنه يشعر بالقلق من إمكانية تبنيه استراتيجية خاطئة.

وأضاف ساينز "كان الموقف صعبا تماما هناك...

"فكرت في أن التوقف مرة واحدة ربما يكون أكثر سرعة... اضطررت لتجاوز الكثير من السيارات اليوم."

واحتل البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين المركز الخامس بينما حصل سائقا مرسيدس البريطاني جورج راسل ومواطنه هاميلتون على المركزين السابع والتاسع على الترتيب بعد أن قرر الفريق التحول إلى الإطارات الصلبة مبكرا في خطوة لم تصب في صالح الفريق.

وقال هاميلتون خلال التجارب التأهيلية إنه شعر أن السيارة كانت في أفضل حال منذ سنوات لكن الموقف تغير بعد السباق.

وقال السائق البريطاني المخضرم "واجهنا تحديا فعليا اليوم...

"الإطارات الصلبة كانت سيئة فعليا وأنا قلت إن الإطارات المتوسطة أفضل كثيرا... لكن في المجمل كانت السيارة سيئة تماما."

وأنهى الإسباني المخضرم فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن السباق في المركز السادس بينما احتل الأسترالي أوسكار بياستري سائق مكلارين المركز الثامن.

واحتل الياباني يوكي تسونودا سائق أر.بي المركز العاشر ليحصل ولأول مرة على نقاط في سباق بلاده ويدخل السعادة إلى قلوب مشجعيه.

وقال تسونودا "أشعر بارتياح. كان العامان الماضيان طويلين جدا لأنني لم أتمكن خلالهما من الحصول على نقاط هنا.

"بدون هذا الكم من الدعم من الجمهور والفريق اليوم وطوال الأسبوع لما نجحت في الحصول على المركز العاشر. لذا الكل قدم أفضل أداء."

وانسحب أليكس ألبون سائق وليامز ودانييل ريكاردو سائق أر.بي من السباق بعد حادث اصطدام وقع بينهما في اللفة الأولى ما تسبب في توقف السباق.

ولم يصب السائقان بسوء في الحادث.

ويضيف الحادث صداعا جديدا لفريق وليامز الذي لا يملك حتى الآن هيكلا احتياطيا قبل السباق المقبل في الصين.

كما يزيد الحادث أيضا من متاعب الأسترالي ريكاردو الذي يتعرض لضغوط بسبب تراجع مستوى أدائه هذا الموسم مقارنة بزميله الأقل خبرة تسونودا.