logo

كسوف كلي للشمس بالتزامن مع تحري هلال عيد الفطر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-04-2024 18:25:58 اخر تحديث: 06-04-2024 18:48:37

بدأ المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان للعام 1445هـ. وقال مركز الفلك الدولي،



(Photo by Amer HILABI / AFP) (Photo by AMER HILABI/AFP via Getty Images)


الذي يتخذ من الإمارات مقرا له، إن عيد الفطر يحل الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول باعتماد رؤية الهلال.

ودعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 8 / 4 / 2024م.

على صعيد متصل، أثيرت العديد من التكهنات حول توقع حدوث كسوف كلي للشمس، يوم بعد غد الاثنين، بالتزامن مع تحري هلال عيد الفطر في بعض الدول.

ويعد الكسوف الكلي للشمس المرتقب يوم الاثنين، جزءًا من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أميركا الشمالية آخر مرة في عام 1970، وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078. ولهذا السبب يتكرر نفس الكسوف كل 54 عامًا.

ونقلت وسائل اعلام عربية نقلا عن محمد شوكت عودة، عضو الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) ومدير مركز الفلك الدولي، من خلال تدوينة على حسابه وحساب مركز الفلك الدولي على موقع التواصل الاجتماعى "إكس" : "ستشهد السماء كسوفا كليا للشمس يوم الاثنين المقبل، ولن يشاهد من المنطقة العربية. سيشاهد الكسوف الكلي من مناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ فقط".

وأضاف عودة، أن "سبب الضجة التي أثيرت حول هذا الأمر، أن الكسوف سوف يشاهد من مدن كبيرة وعديدة في الولايات المتحدة، ولذلك هناك اهتمام إعلامي كبير به من قبل وسائل الإعلام الأميركية، وبعض الجهات الإعلامية الأخرى تنقل هذه الضجة إلى منطقتنا دون وجود مبرر لذلك".