logo

د. أمجد موسى : ‘ التفكير بايجابية هو أحد الأمور المهمة للتعافي من الصدمة النفسية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-04-2024 18:18:55 اخر تحديث: 06-04-2024 07:54:03

امجد مضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت الدكتور أمجد موسى من دير الاسد - متخصص في علاج الصدمة النفسية ومحاضر في عدد من الكليات والجامعات .


"الصدمة النفسية"
وقال الدكتور أمجد موسى من دير الاسد - متخصص في علاج الصدمة النفسية ومحاضر في عدد من الكليات والجامعات : " الصدمة النفسية هي حالة تحدث عند الانسان بعد مرور حدث مأساوي حدث طارئ غير متوقع يغير كل أفكاره ومشاعره ويعمل كسر بها واذا استمر الامر لوقت فيصبح الأمر صدمة نفسية ، واذا كان التأثر حتى 48 ساعة فهذا رد فعل طبيعي ، وبعد ذلك يصبح الامر اضطراب بردود الفعل ليس أكثر ، وولكن اذا استمر الامر لاكثر من شهر يصبح الامر صدمة نفسية " .

"  انفعالات غير مبررة "
وأضاف  الدكتور أمجد موسى من دير الاسد  : " للأسف فانه بسبب التفكير بان الأمر ممكن ان يعبر مع الوقت فهناك إمكانية بان الشخص يكون بصدمة نفسية وهو غير واع  لذلك" .

وتابع : " هناك الكثير من المميزات التي تدل على ان الشخص بحاجة لعلاج نفسي ومن اهم المميزات هي تغيير يطرأ على الشخص فيصبح مختلفا عما كان في الماضي ، او اذا اصبح يعاني من انفعالات غير مبررة " .

" أمر صادم "
وأضاف  الدكتور أمجد موسى من دير الاسد - متخصص في علاج الصدمة النفسية ومحاضر في عدد من الكليات والجامعات : " علم النفس يعرف الصدمة النفسية بان من يتعرض لها هو شخص تعرض لامر صادم او كان شاهدا على أمر صادم ولكن من تجربتي الشخصية فان الصدمة ممكن ان تحدث عن طريق مشاهدة التلفاز " .

" مستويات الصدمة"
وتابع  الدكتور أمجد موسى من دير الاسد : " الصدمة النفسية تكون حسب مستويات بسيطة او متوسطة او حادة والصدمة الحادة تحدث نتيجة تعرض الانسان لامر فوق المتوقع ما يؤثر كثيرا على الشخص ويدخله في ارتباك وهلع مخيف 

" سبل العلاج والتعافي من الصدمة"
اما عن سبل العلاج والتعافي من الصدمة فقال الدكتور أمجد موسى من دير الاسد : "  هناك تقنيات كثيرة وطرق علاج كثيرة ومن أهم الأدوات التي من الممكن ان تساعد على التعافي من الصدمة هي التفكير بإيجابية " .