logo

د. أشرف حجازي من طمرة: ‘لا يوجد احترام كاف في المجتمع العربي للأشخاص مع إعاقة خاصة العقلية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-04-2024 18:14:41 اخر تحديث: 07-04-2024 04:38:25

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت الدكتور أشرف حجازي من طمرة مدير الخدمات لاشخاص مع اعاقة في بلدية طمرة ، وباحث ومختص في موضوع الاعاقة .

وقال الدكتور أشرف حجازي في حديثه لقناة هلا : " طمرة مدينة مميزة جدا في كل ما يتعلق بموضوع الأشخاص مع إعاقة ، ونسبة الأشخاص مع إعاقة مرتفعة فيها قليلا بسبب زواج الأقارب وغيره ، وتوجد فيها 4 مؤسسات لاشخاص مع إعاقة حيث يوجد في طمرة ما يقارب 300 شخص مع إعاقة عقلية ، ولهذا فمنذ سنوات تقوم البلدية بتقديم خدمات مميزة له ، وهذا ما ميز طمرة حيث دائما ما كانت سباقة في تقديم خدمات تهذه الشريحة " .

وأضاف الدكتور أشرف حجازي : " أكثر علاقاتنا مع وزارة الرفاه الاجتماعي من أجل مساعدة شريحة الأشخاص مع اعاقة ، ومع وزارة المواصلات أيضا . وقد قمنا ببحث هام جدا في عام 2018 ظهر فيه جليا الفرق في الخدمات المقدمة للاشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي وفي المجتمع اليهودي ، وعن حقوق هذه الشريحة التي لم نكن نعرفها جيدا ، لعدة اشباب مختلفة أهما عدم اتاحة المعلومات لهؤلاء الأشخاص ، ولهذا الفروقات رهيبة وكبيرة جدا بين الخدمات في المجتمع العربي والخدمات في المجتمع اليهودي للأشخاص مع اعاقة " .

ومضى الدكتور أشرف حجازي بالقول لقناة هلا : " لا شك أن الأشخاص مع إعاقة في المجتمعين العربي واليهودي يعانون من التهميش ، الا ان أبناء المجتمع العربي يعانون من التهميش مرتين ، تهميش من الدولة كونهم عرب وتهميش كونهم أشخاص مع إعاقة ، وللأسف لا يوجد هناك احترام كاف في المجتمع العربي للأشخاص مع إعاقة ، خاصة الأشخاص مع إعاقة عقلية " .