logo

أبو إسلام يُخرج زكاة أمواله - بقلم : محمد أنقر من الطيبة

04-04-2024 09:53:04 اخر تحديث: 05-04-2024 11:00:55

دأب أبو إسلام على إخراج زكاة أمواله كلّ منتصف شهر رمضان. وإعتاد أن يذَكِّر أقرباءه ومعارفه بأهميّة تأدية هذه الفريضة العظيمة. وأنّ من شأن إخراج الزكاة،


محمد أنقر - صورة شخصية

تنقية المال من شوائب الحرام وتثبيت الإيمان. فالمرءُ يُمتَحنُ في ماله، حتّى تسمو نفسه عن أضغان المادّة، وتتحرّر من أغلال المال.

بسبب مشاغل أبي إسلام الكثيرة، طلب من ابنه أن يحسب له مقدار دخله في العام الحاليّ. قام الابن بحساب المبلغ بدقّة تامّة وقدّمه لأبيه. لاحظ الابن أنّ أباه طرح رقمًا من مقدار الدخل المحسوب. فاستغرب وسأل أبيه عن ذلك. احمرّ وجه أبي إسلام وأجابه بنبرةٍ جافّةٍ: "لقد أنقصتُ الديون التي يدين بها إليَّ فلانٌ وفلان"، فتساءل الابن عمّا إذا كانت عمليّة الحساب بهذا النمط تعتبر سليمة وشرعيّة. وَذكَّر أبيه بأنّه مدينٌ لفلان وفلان، وربّما كان من الأولى سداد دَيْنه قبل إخراج الزكاة؟ ضاق أبو إسلام ذرعًا بملاحظات ابنه وأجابه بحدّة: "من الواضح أنّني أخطأت حين وكّلتك بشيء فوق طاقتك، فأنت لا تفقه في أحكام الزكاة شيئًا. لقد جلبت على نفسي وجع رأس كنت في غنى عنه". بدا وكأنّ الابن يريد أن يستمرّ في النقاش. لكن أبا إسلام نهره قائلًا:" لا تتدخّل فيما لا تفهم به، وكفاك وقاحةً!"


الصورة من محمد أنقر