logo

مدافع مانشستر يونايتد رافائيل فاران يحذر من مخاطر ارتجاج المخ

رويترز
03-04-2024 06:10:05 اخر تحديث: 03-04-2024 06:11:20

(تقرير رويترز) - قال مدافع مانشستر يونايتد، رافائيل فاران، "إن ارتجاجات المخ ألحقت أضراراً بجسده، وشدد على أهمية صنع المزيد من الوعي بين


 مدافع مانشستر يونايتد، رافائيل فاران -  (Photo by Michael Regan/Getty Images)

 اللاعبين حول مخاطر ضربات الرأس.

وقال المدافع الفرنسي: "إنه تعرض لارتجاج في المخ قبل أيام قليلة من مشاركته في خسارة منتخب بلاده 0-1، أمام ألمانيا في دور الـ8 في كأس العالم 2014، وكذلك مع ناديه السابق ريال مدريد عندما خسر أمام مانشستر سيتي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا 2020.

واعتزل المدافع (30 عاماً) دولياً بعد مسيرة استمرت 10 سنوات مع المنتخب الفرنسي، فاز خلالها بكأس العالم عام 2018 واحتل المركز الثاني بعدها بأربع سنوات.

وقال فاران لصحيفة ليكيب الفرنسية: "ابني البالغ عمره 7 سنوات، يلعب كرة القدم وأنصحه بعدم ضرب الكرة بالرأس، بالنسبة لي هذا ضروري".

وتابع: "حتى إذا لم يتسبب في أي صدمة فورية، فإننا نعلم أن الصدمات المتكررة يمكن أن يكون لها آثار ضارة على المدى الطويل، شخصياً لا أعرف إذا كنت سأعيش حتى أبلغ 100 عام، لكنني أعلم أنني أتلفت جسدي، يجب تدريس مخاطر ضربات الرأس في جميع ملاعب كرة القدم للهواة وللشباب".

ووجد الباحثون أدلة تشير إلى أن تكرار ضرب الكرة بالرأس أثناء مسيرة كرة القدم الاحترافية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالضعف الذهني فيما بعد، وفقا لدراسة أجراها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وقام الاتحاد الإنجليزي بتجربة حظر ضربات الرأس المتعمدة في المباريات في منافسات أقل من 12 عاماً، مع حظر دول أخرى بما في ذلك اسكتلندا ضربات الرأس في الأيام التي تسبق المباريات مباشرة وبعدها.