logo

الآلاف يتظاهرون في القدس للمطالبة بإجراء انتخابات وإبرام صفقة تبادل - أقارب المختطفين: ‘نتنياهو عقبة أمام الصفقة‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-04-2024 17:21:14 اخر تحديث: 03-04-2024 01:05:16

تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام الكنيست للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإعادة المختطفين، إذ يتهمونه بالإخفاق في التعامل مع هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وإدارة الحرب على غزة.

وفي وقت لاحق من المسيرة، حاصر المتظاهرون منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحاولوا اختراق الحواجز في الطريق إلى المكان واشتبكوا مع الشرطة. ودخل أحد المتظاهرين تحت سيارة رش المياه وسط هتافات المتظاهرين: "بطل إسرائيل".

ونصب متظاهرون الخيام أمام مبنى الكنيست في القدس، في إطار الاحتجاجات المطالبة برحيل الحكومة الإسرائيلية وبإبرام صفقة تفضي لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.


وقالت ميراف سافريسكي والتي قتل والديها في كيبوتس بئيري واختطف شقيقها وقتل في غزة  خلال المظاهرة : " واجب الدولة الاساسي اعادة المختطفين بسرعة بدأت أعلم أنني يجب ان اصارع من أجل حياة شقيقي ، كنت ساذجة ولم أعرف أن رئيس حكومتنا غير معني باعادة المختطفين لاسباب سياسية".

من جانبها، قالت الشرطة في بيان : "خلال النهار والمساء، كما في الأيام الماضية، عملت الشرطة على الحفاظ على النظام العام. وخرج قسم كبير من المتظاهرين في مسيرة تم تنسيقها مع الشرطة للتظاهر في البعد المسموح عن مساكن منتخبي جمهور  تحت حراسة الشرطة لتمكين المتظاهرين من ممارسة حقهم في التظاهر " . 

وأضاف البيان : " وخلال ذلك حاول قسم من المتظاهرين الاخلال بالنظام والوصول الى قرب مسكن رئيس الحكومة خلافا لقرار المحكمة بهذا الشأن، فقام افراد الشرطة بابعادهم ، ذلك انه لن يتم تشكيل اي خطر على مسكن رئيس الحكومة".


الشرطة تفتتح تحقيقا بحادث القاء شعلة مشتعلة باتجاه شرطي في وحدة الخيالة الشرطية  

أفادت الشرطة انّها أفتتحت تحقيقا  بحادث " القاء شعلة مشتعلة على يد مشتبه باتجاه شرطي في وحدة الخيالة الشرطية  ، وتقوم الوحدة المركزية في لواء القدس بالتحقيق في الحادثة" . 
 
وجاء في بيان الشرطة : " حتى الان تم اعتقال 3 أشخاص بشبهة الاخلال بالنظام العام  بينهم مشتبه بالاستلقاء تحت شاحنة ضخ المياه ومشتبه بالاخلال بالنظام وتسبب باضرار  ومشتبه بالاخلال بالنظام وحث المتظاهرين على اقتحام الحواجز والقاء حاجز حديدي باتجاه افراد الشرطة  وأصابة شرطي نتيجة لذلك " .