logo

د. وائل كريم: ارتفاع أسعار الوقود يزيد من غلاء المعيشة وارتفاع أسعار العديد من المنتجات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-03-2024 18:05:53 اخر تحديث: 01-04-2024 04:55:33

أعلنت وزارة الطاقة، رفع الأسعار الذي دخل حيز التنفيذ الليلة الماضية (بين الأحد والاثنين)، وذلك بعدما تم في الأول من كانون الثاني (يناير)، إلغاء التخفيض الضريبي على الوقود،

ومنذ ذلك الحين ارتفع سعر لتر أوكتان 95 بمقدار 78 اغورة.

ولن يتجاوز السعر الأقصى لشهر نيسان، للتر البنزين الخالي من الرصاص أوكتان 95 للمستهلك، في محطة الخدمة الذاتية (شامل ضريبة القيمة المضافة) 7.72 شيكل للتر الواحد، بزيادة 21 اغورة عن التحديث السابق. 

للحديث اكثر عن هذا الموضوع وتبعاته على الاقتصاد والمواطنين ، استضافت قناة هلا الخبير الاقتصادي د. وائل كريم .

وقال د. وائل كريم في حديثه لقناة هلا : " الحكومة لا تأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد ، في ظل ارتفاع الأسعار الكبير وتراجع كبير في القوى الاستهلاكية في ظل تضرر الكثير من القطاعات المختلفة جراء الحرب ، خاصة القطاعات التي تحتاج الى وقود ، وللأسف لم تقم الحكومة حتى الان بأية خطوة يمكن من خلالها تقليل الحمل الكبير على طبقات المجتمع المختلفة " .

وأضاف د. وائل كريم في حديثه لقناة هلا : " ارتفاع أسعار الوقود نابع من مركبات مختلفة ، أولها أن النفط يتم استيراده من الخارج ويدفع بالدولار ، وبالتالي فان ارتفاع سعر الدولار يؤدي بالضرورة الى ارتفاع في سعر الوقود . من ناحية أخرى هناك ارتفاع في أسعار الوقود على مستوى نتيجة التغيرات المختلفة في العالم ، عدا عن الحرب وتأثيرها على رفع الأسعار . أما تأثير لك على المواطنين فأولا ان المشكلة في ارتفاع سعر النفط يزيد من تكاليف الإنتاج ، وبالتالي فان الموظفين والعمال الذين يذهبون الى أماكن عملهم سيدفعون أموالا أكثر وهذا يؤدب الى ارتفاع في أسعار المواصلات ، من ناحية أخرى هناك منتجات كثيرة يتم انتاجها في مصانع تحتاج للطاقة من أجل انتاجها ، وهناك توقع بارتفاع في سعر الكهرباء ، وهذا الموضوع يزيد من الحمل الموجود على الطبقة العاملة . وإسرائيل حتى الان لم تطرح بدائل لهذا الموضوع على المواطنين في شتى المجالات " .

ومضى د. وائل كريم بالقول لقناة هلا : " بالضرورة أن الارتفاع في أسعار الوقود يؤدي الى ارتفاع في أسعار الشحن ، وبالتالي سيتحول هذا الارتفاع الى ارتفاع في أسعار الحاجيات المختلفة ، وهذا يزيد من غلاء المعيشة وارتفاع أسعار العديد من المنتجات ، وطبعا كل هذا يؤثر على جيب المواطن البسيط الذي يضطر الى دفع أسعار ألعى بكثير مما هي عليه الان " .