logo

سامي هواري: التخطيط الاستراتيجي يقوم على عرض الخيارات أمام المؤسسات لاتخاذ خطوات مستقبلية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-03-2024 18:43:54 اخر تحديث: 30-03-2024 04:20:16

يعد التخطيط الاستراتيجي جزءاً أساسياً من أي عمل أو مؤسسة ناجحة. إنها عملية تحديد مهمات واهداف، ثم تطوير استراتيجيات لتحقيقها.


في بيئة الأعمال السريعة اليوم، يعد التخطيط الاستراتيجي ذي أهمية أكثر من اي وقت مضى ... للحديث عن التخطيط الاستراتيجي ، استضافت قناة هلا المستشار الاستراتيجي والاعلامي والمحاضر سامي هواري من عكا ..

وقال سامي هواري في حديثه لقناة هلا : " المستشار ليس بمدير ، فالمدير هو من يتخذ القرارات ، ولكن من واجب المستشار أن يعرض الخيارات أما المدير أو الإدارة بالنسبة لقضايا تتعرض لها المؤسسة ، فكل مؤسسة سواء كانت ربحية كشركة أو مصلحة أو مؤسسة غير ربحية كمجلس محلي أو بلدية أو جمعية تتعرض لمواقف متعددة وتكون هناك حاجة لاتخاذ قرارات حول خطوات مستقبلية تقوم بها هذه المؤسسة في هذا المجال أو ذاك ، ومن هذا المنطلق يأتي المستشار ويعرض الخيارات أمام إدارة المؤسسة ، وبامكانه أن ينصحهم بالخيار الأنسب " .

وتابع سامي هواري لقناة هلا : " أقوم أيضا بارشاد أعداد كبيرة من الافراد والمجموعات من شتى المجالات ، وأقوم أيضا بجولات لمحامين وسفراء أجانب في عكا ، والجولات التي أقوم أحبذ أن تسمى بجولات اجتماعية وتاريخية أكثر من سياحية . وكما نعرف فان عكا مدينة مليئة بالأحداث والقضايا والأشخاص المميزين الذين بإمكاننا الحديث عنهم لساعات طويلة " .

وتابع سامي هواري بالقول لقناة هلا : " مدينة عكا تعتمد كثيرا على السياحة سواء الداخلية أو الخارجية ، ولذا فان أية أحداث تقع في البلاد تؤثر سلبا على مدينة عكا . وقد منعت الحرب ومن قبلها الكورونا الناس من القدوم الى مدينة عكا ، والذين يعانون في مدينة عكا هم الناس البسطاء والناس الذين يعيشون كل يوم بيومه ، وأصحاب القوارب والمطاعم والكثير من العاملين في المجالات والمرافق السياحية " .

ومضى سامي هواري بالقول لقناة هلا : " في الأسابيع الأخيرة أرى ان مجموعات قد عادت الى مدينة عكا ، ومجموعات من مدارس ابتدائية واعدادية في منطقة المثلث والجليل التي تأتي لمدينة عكا للقيام بجولات سياحية وهناك أيضا عدد من الجمعيات تأتي للمدينة . ولكن في نفس الوقت لا تزال الأعداد قليلة ونأمل ان تتحسن الأوضاع وتعود الحركة السياحية الى مدينة عكا " .