logo

أسامة أبو عبيد: ‘ الجريمة المنظمة أساسها الجريمة الالكترونية ويجب علينا حماية أنفسنا من التصيد‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-03-2024 17:45:14 اخر تحديث: 31-03-2024 04:12:16

في الوقت الذي بات فيه الهاتف الذكي يسيطر على الكثير من شؤوننا الحياتية، وفي الوقت الذي باتت فيه شبكة الانترنت ووسائل التواصل المختلفة

أكثر الوسائل استخداما لدى بني البشر من شتى الأعمار والاجيال، باتت هذه الساحة الالكترونية ان صح التعبير مرتعا لمخالفين للقانون الذين يتصيدون ويحاولون تنفيذ جرائم الكترونية مثل السرقة وانتحال شخصيات الاخرين وابتزازهم ...

عن هذا الموضوع وكيفية حماية أنفسنا وأولادنا من الجرائم الالكترونية، استضافت قناة هلا أسامة أبو عبيد – وهو مهندس برمجة وأمن معلومات ومختص في محاربة الجريمة الالكترونية ..

وقال أسامة أبو عبيد في حديثه لقناة هلا : " كل شخص معرض لجريمة الكترونية ، وللأسف لا يمكننا أن نوقفها أو الحد منها ، ويجب على كل الشخص أن يثقف تكنولوجيا لا أن نكتفي بإنشاء صفحة تواصل أو غيره ، ويتعرض الكثير منا لعمليات تصيد من قبل مجهولين من خلال ارسال رسائل تهديد بعملية اختراق لهاتفك والحصول على صورك الشخصية وما الى ذلك ، لهذا فان أول خطوة يجب عليك القيام بها هي تنزيل برنامج حماية لجهازك من خلال شركة الاتصالات التي تتعامل معها وليس تنزيل برنامج مجاني عبر الانترنت . كما يمكن ان يتوجه الشخص بالسؤال والاستفسار من خبراء في المجال الالكتروني عند الشك بأي رابط يصلهم " .

وأضاف أسامة أبو عبيد لقناة هلا : " عندما تصلك رسالة تصيد معينة يكون عنوانها شركة أو جهة حكومية كأن تصلك رسالة وعليها شعار التأمين الوطني ، ويطلب منك في الرسالة ادخال بياناتك الشخصية عليك أن تسأل نفسك أولا لماذا سيطلب التأمين الوطني بياناتي الشخصية وهي موجودة لديه أصلا ، وهنا تكون البداية لكشف رسالة التصيد " .

وتابع أسامة أبو عبيد بالقول : " الجريمة المنظمة أساسها الجريمة الالكترونية ، وقد ساهمت في منع الكثير من الجرائم الالكترونية في المجتمع العربي ، ولهذا أنصح الجميع وخاصة الأهالي الذين لديهم أولاد صغار يجلسون خلف الأجهزة الذكية انتبهوا لما يشاهدونه وما يفعلونه ودائما يجب أن يكون على أي جهاز برنامج حماية من الفيروسات ، الذي يساعد في اكتشاف الروابط " .