logo

محاضرة حول التوجهات الحديثة بمجال الصحة النفسية في شفاعمرو وامكانية العلاج في البيت

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-03-2024 10:43:22 اخر تحديث: 26-03-2024 13:01:59

نظم مركز هادي بالتعاون مع مركز الياسمين وبيت عدن، محاضرة حول العلاج الشمولي والتوجهات الحديثة في مجال الصحة النفسية، والتي قدمها المدير المهني في بيت عدن، صالح فلاح .

شارك في اللقاء الذي أقيم في مركز الياسمين في شفاعمرو أهال من المدينة ومن خارجها . وقال صلاح فلاح المدير المهني لبيت عدن للصحة النفسية في ام الفحم: "البرنامج تضمن محاضرة للعلاج الشمولي للصحة النفسية للعائلات والافراد الذين يعانون من مشاكل وضائقات نفسية بهدف رفع التوعية في المجتمع العربي للعلاجات والخدمات الموجودة حاليا في وزارة الصحة، ايضا بواسطة اقسام الشؤون ومراكز العائلات التي تتضمن كذلك الخدمات والمعلومات الكافية والوافية لأجل هذه العلاجات".

ومضى قائلا : "حتى قبل سنوات قليلة لم تكن هناك توعية للأسف بالنسبة لعلاجات الصحة النفسية وأيضا لسلة العلاج النفسي في الوسط العربي، وذلك لأن الامر كان متصلا بوصمة العار أي ان المواطنين العرب لم يرغبوا في الكشف عن ان احد افراد عائلاتهم يعاني من ضائقة نفسية، ولكن اليوم هناك وعي اكثر حيث تشجع عدد كبير من العائلات للكشف عن الامر والتوجه لتلقي العلاج ".

"التوجهات الحديثة بمجال الصحة النفسية"

من جانبها، قالت ارجوان شحادة سليمان – مديرة مركز هادي: "هدفنا اليوم تمرير معلومات بما يتعلق بالتوجهات الحديثة بمجال الصحة النفسية والعلاج في البيت بالإضافة الى طرح خدمات اخرى تأهيلية لرفع الوعي وانعاش الذاكرة لدى العائلات والمهنيين بوجودها، مثل مركز الياسمين في شفاعمرو وهو احد الأطر التابعة لوزارة الصحة. وتطرقنا أيضا الى لتوجهات العلاجية الموجودة والخدمات ضمن سلة التأهيل". وتابعت: "نحن نتحدث بالأساس عن اشخاص يعانون من ازمة نفسية ويخافون من الخروج من البيت او ان يكونوا باطار استشفائي ولكن هناك حلول بديلة وهي العلاج بالبيت فمن الممكن ان يتوجه الشخص لطبيب العائلة وبعدها سيتوجه الطبيب النفسي او الممرض او العامل الاجتماعي لعلاج الشخص في المنزل بدلا من ان يكون في مستشفى للصحة النفسية. أيضا الامر سيساعد النساء في الحصول على علاج لا سيما وان هناك اكتظاظ في مستشفيات الصحة النفسية لذلك العلاج من البيت افضل ".

وأوضحت ارجوان شحادة سليمان لموقع بانيت وقناة هلا "ان الأوضاع اثرت على العائلات والأشخاص وسببت لهم حالة نفسية، فمنهم من تعرض لصدمة بسبب الضغط واحداث الحرب وأيضا هناك من تدهورت أوضاعهم وقد كانت هناك الكثير من التوجهات خلال هذه الفترة لأشخاص يعانون من اكتئاب، خوف ورعب، وهذا امر طبيعي ولكن حينما يبدأ الامر بالتأثير على حياتنا اليومية وادائنا حينها نحن بحاجة لعلاج".

"إعطاء توعية وارشاد"

من ناحيتها، قالت دالية صالح مندوبة عائلات في مركز هادي: "يهدف هذا البرنامج الى إعطاء التوعية والإرشاد والاجابة عن تساؤلات الحضور، خاصة وان هناك العديد من التوجهات لتلقي علاج نفسي، وهناك من لا يستطيعون الخروج من البيت وطرحنا كيفية التصرف والعلاج المتوفر في مثل هذه الحالات".