logo

المحامية سماح درويش: ‘منذ اندلاع الحرب ازدادت التوجهات من المجتمع العربي لمركز مناهضة العنصرية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-03-2024 15:27:33 اخر تحديث: 25-03-2024 18:30:39

يسعى المركز لمناهضة العنصرية الى مواجهة ومكافحة كافة مظاهر التصرفات النابعة عن دافع عنصري، سواء كان ذلك في سوق العمل او الحيز العام ،


او في مؤسسات التعليم وغيرها .. للاطلاع على عمل هذا المركز والقضايا التي يتابعها، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر عبر الزوم المحامية سماح درويش – مديرة المركز لمناهضة العنصرية ...

وقالت المحامية سماح درويش في حديثها لقناة هلا : " مركز مناهضة العنصرية أقيم سنة 2017 بهدف مكافحة العنصرية التي لها أشكال عدة ، ونحن نركز في ذلك على 4 أسس ، أولها التمييز في تقديم الخدمات ، ثانيا التمييز بالقبول وبشروط العمل ، ثالثا التنميط العنصري وهو التمييز بين أشخاص لكونهم منتمين الى فئة معينة وغالبا هو ما يحدث في المطار ، ورابعا هو التحريض على يد رجال دين يهود أو مؤثرين أو وزراء وهو يقوم على التحريض للعنصرية والعنف ضد المجتمع العربي " .

وتابعت المحامية سماح درويش لقناة هلا : " عند تأسيس المركز كان الهدف تقديم الخدمات لكافة الشرائح والأقليات في المجتمع الإسرائيلي ، ولكن للأسف فان الشريحة الأكبر التي تتوجه لنا هي المجتمع العربي لكونه يعاني من عنصرية شديدة . ونحن نتعامل مع الشكاوى التي تصلنا من الجمهور من خلال عدة مستويات ، أولا نرافق المتوجهين الينا قانونيا بشكل مجاني وبدون مقابل . وفي المستوى الثاني نحن نستخدم الموقف المحدد لتغيير سياسة كاملة ، وفي المستوى الثالث فاننا نحارب العنصرية من خلال محاضرات وورشات عمل هدفها رفع الوعي في الحيز تجاه التمييز ، وفي المستوى الرابع والأخير هو تغيير السياسات في الكنيست من خلال تقديم معارضات والاعتراض على نصوص قانونية تمييزية " .

ومضت المحامية سماح درويش بالقول : " في ظل الأوضاع التي نعيشها ، هناك ارتفاع في عدد التوجهات الى المركز ، حيث أنه منذ اندلاع الحرب في شهر أكتوبر فهناك ازدياد حاد في التوجهات الى مركز مناهضة العنصرية ، مثل مواضيع الإقالة من العمل والاعتداءات على خلفية عنصرية ، وهذه التوجهات ازدادت فعليا في السنة الأخيرة أي منذ إقامة الحكومة اليمينية المتطرفة " .