logo

الشيخ عطية الأعسم: ‘ العائلات المحتاجة في القرى غير المعترف بها في النقب ازدادت هذا العام بسبب الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-03-2024 15:10:52 اخر تحديث: 24-03-2024 10:27:44

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت الشيخ عطية الأعسم رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب . 

وقال الشيخ عطية الأعسم في حديثه لقناة هلا : " يمر علينا شهر رمضان المبارك في هذا العام ونحن في نوع من الأسى والحزن على ما يحدث في بلادنا وفي قطاع غزة والداخل الفلسطيني من مآس ، ونتمنى خلال هذا الشهر المبارك أن تستتب الأمور وأن يسود السلام " .

وأضاف الشيخ عطية الأعسم لقناة هلا : " تعتبر القرى غير المعترف بها في النقب القطاع الأفقر في الدولة ، حيث أن سكان هذه القرى هم أكثر الناس بحاجة الى مساعدات ، ولهذا فهناك مساعدات تكون من خلال المجلس الإقليمي ومن الحركة الإسلامية ومن لجان الزكاة ، ولكن كل هذه المساعدات لا تكفي المطلوب بل تسد جزءا من احتياجات المواطنين . نحن نعرف أنه توجد في النقب نساء كثيرة من الضفة الغربية ومن قطاع غزة ، وهي لا تحمل الهوية الإسرائيلية ، ولذلك فهي تفقد كل الحقوق الاجتماعية من الدولة وهذا خلق حالة من الفقر والحاجة ، وهذه العائلات هي التي بحاجة الى مساعدات ونحن نساعد ولكننا لا نستطيع الوصول الى كل هذه العائلات " .

ومضى الشيخ عطية الأعسم بالقول : " عدد العائلات المحتاجة في النقب ازداد كثيرا هذا العام بسبب عدة عوامل ، ومن أهم هذه العوامل أن عدد من المواطنين كانوا يعملون في الزراعة في منطقة غلاف غزة ، وبسبب الحرب فقد هؤلاء المواطنين عملهم وأصبحوا عاطلين عن العمل . ولأن العلاقات العربية اليهودية أصبحت غير امنة فان المواطنين يخشون من الذهاب للعمل في المدن والمزارع اليهودية ، وهذا أدى أيضا الى زيادة العائلات الفقيرة والمحتاجين " .