logo

أخصائية التغذية أسمى حجاجرة: ‘هذه الأغذية في وجبتيْ الافطار والسحور تعطينا شعورا بالشبع لفترة أطول‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-03-2024 19:02:21 اخر تحديث: 23-03-2024 21:53:45

تعتبر الأغذية التي يتناولها الصائم في ساعات الإفطار، ذات تأثير كبير على صحته عموما وعلى أدائه في اليوم التالي،كما أن الصائمين من مرضى السكري، الذين رخص لهم الطبيب بالصيام،

عليهم اتباع أسلوب غذائي خاص في رمضان، حرصا على صحتهم ومنعا لتفاقم المرض.  عن التعذية السليمة في رمضان استضافت قناة هلا أخصائية التغذية أسمى حجاجرة . تأتي هذه المقابلة في أعقاب اطلاق مؤسسة "سفيرا السكري" حملة للتوعية الصحية بعنوان " يدا بيد نحارب السمنة والسكري ايضا في رمضان ".

وقالت أخصائية التغذية أسمى حجاجرة في حديثها لقناة هلا : " يمثل شهر رمضان فرصة عظيمة حتى يحدث الانسان تغييرا كبيرا في حياته ، والمحافظة على صحة الجسم ، وحتى يكون صيامنا صحيا فيجب أن يكون طعامنا في ساعات الإفطار صحيا " .

ووجهت الأخصائية أسمى حجاجرة عددا من التوصيات الهامة للصائمين ، حيث قالت لقناة هلا : " البداية تكون من وجبة الإفطار بما أنها الوجبة الأساسية في شهر رمضان ، ولذا يجب علينا أن نوزع وجبة الإفطار على مراحل ، تكون وجبات عديدة وصغيرة ، وهذا الامر يساعدنا على تجنب الاسراف في تناول الطعام . أما بالنسبة لنوعية فمن المعروف أن طعامنا العربي صحي فهو يعتمد بالأساس على الاعداد في البيت ، وهو متنوع ويحتوي على الحبوب والبقوليات والخضار واللحوم الطازجة ، وبالتالي فهو خال من الأغذية المصنعة " .

ومضت أسمى حجاجرة بالقول : " من أهم النصائح لوجبة السحور أن تحتوي على خبز القمح الكامل لأنه يعطينا شعورا بالشبع لفترة أطول ، كما يجب أن يكون السحور غنيا بالبروتينات مثل البيض والحليب والألبان والتونة ، وهي خالية من الالياف وتعطينا أيضا شعورا بالشبع لساعات أطول . أيضا مهم جدا أن نقلل بعد الإفطار من شرب القهوة ومشروبات الطاقة لأنها من المشروبات المدرة للبول وبالتالي نتعرض للعطش بشكل كبير خلال النهار " .