logo

انثى نورس تقطع مسافة 2100 كلم من منطقة حيفا وتحط رحالها في أبو ظبي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-03-2024 06:53:06 اخر تحديث: 19-03-2024 06:58:46

تلقى المركز الإسرائيلي لتحجيل الطيور الإسرائيلي التابع لجمعية حماية الطبيعة، في الأيام الأخيرة، معلومات حول رصد انثى طائر نورس قزم، في امارة أبو ظبي، في الامارات العربية المتحدة،

والتي تحمل في قدمها إشارة الى كونها تابعة لمشروع البحث الذي تقوم عليه الجمعية في برك الملح في عتليت، في منطقة حيفا. وقالت جمعية حماية الطبيعة في بيان وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه : " انثى النورس هذه قطعت مسافة 2100 كلم، وهي أول انثى طير نورس تم تحجيلها في اسرئيل، في اطار بحث علمي، وتم رصدها في منطقة الخليج العربي وفي الامارات ".

وأشارت جمعية حماية الطبيعة في بيانها الى أنه بعد فحص المعطيات الواردة على الإشارة في قدم انثى النورس هذه، تبين انه تم تحجيلها في صيف 2022 ولم يتم رصدها بعد ذلك في عتليت.

طير النورس القزم هو طير مائي، يبني أعشاشه في أوروبا، أسيا وشكال افريقيا، وفي إسرائيل هنالك مجموعة صغيرة من هذه الطيور التي تواجه خطر الانقراض، اذ يصل عددها الى حوالي 200 زوج فقط، وفي اطار مشروع للحفاظ عليها وللبحث، يتم تحجيل الطيور في إسرائيل من قبل جمعية حماية الطبيعة بالتعاون مع سلطة الطبيعة والمتنزهات وشركة " ملح هآرتس ".


الصورة وصلت لموقع بانيت من الناطق بلسان جمعية حماية الطبيعة - تصوير: Ted Burkett

الصورة وصلت لموقع بانيت من الناطق بلسان جمعية حماية الطبيعة - تصوير: Ted Burkett

الصورة وصلت لموقع بانيت من الناطق بلسان جمعية حماية الطبيعة – تصوير: د. يوسف خياط – جمعية حماية الطبيعة