logo

المحامي توفيق طيبي: ‘ تخمينات الضريبة المحسنة على العقارات في منطقة المثلث مبالغ فيها بشكل كبير جدا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-03-2024 19:01:22 اخر تحديث: 17-03-2024 12:46:41

متعددة هي الضرائب والرسوم المفروضة على الجمهور في البلاد، والتي تجبيها الدولة أو السلطات المختلفة من الناس، بشكل دوري، أو لمرة واحدة ...

من بين هذه الضرائب ما يعرف باسم " ضريبة التحسين "، وهنالك من يقول ان تخمينات هذه الضريبة في الآونة الأخيرة مرتفعة جدا، كما يطرح أصحاب أراض قضية ما يعرف باسم الملاحظة التحذيرية في الطابو ...

عن ضريبة التحسين وطريقة تخمين هذه الضريبة وعن الملاحظة التحذيرية وأهميتها، استضافت قناة هلا مع المحامي توفيق طيبي.

وقال المحامي توفيق طيبي في حديثه لقناة هلا : " ضريبة التحسين هي ضريبة تفرض عند بيع العقارات ، وهي تفرض على البائع ، وتحسب هذه الضريبة من الربح من عملية البيع ، ولكن ليس دائما السعر الذي يسجل في البيع يقبل في الضريبة " .

وحول شكوى المواطنين من التخمينات المرتفعة في السنوات الأخيرة ، قال المحامي توفيق طيبي لقناة هلا : " في السنوات الأخيرة هناك سياسة موجودة في منطقة المثلث ، التي تتبع لدائرة الضريبة في نتانيا ، وهي سياسة متشددة جدا بعد تغير الإدارة في الضريبة في نتانيا وهناك حالة من التطرف في التعامل مع الصفقات في منطقة المثلث ، حيث يخمنون العقارات والأراضي بأسعار عالية جدا وبالتالي تكون الضريبة التي تدفعها باهظة جدا ولا يستطيع الانسان دفعها ، وهذه مشكلة نواجهها كمحامين في السنوات الأخيرة حيث أن الناس يتذمرون كثيرا من هذا الموضوع ، فاليوم رفع التخمينات لا نتحدث عن 10 – 20% وانما أضعاف مضاعفة 200-400% " .

ومضى المحامي توفيق طيبي بالقول لقناة هلا : " الكثير من الناس لا يبحثون عما يمكنهم القيام به عند التأمينات الكبيرة ، فاما يدفع التخمينات المطلوبة منه واما تقوم الضريبة بالحجز على العقار بعد عدم دفع الضريبة ، ولهذا فأنا أنضح المواطنين بتقديم اسئنافات للمحكمة ، فالمواطن أولا يقدم اعتراضا للضريبة على التخمين واذا رفضت الضريبة هذا الاعتراض لا يجب عليك الاستسلام وانما التوجه لمحام مختص ومن ثم التوجه لمحكمة مختصة في الموضوع ، التي قد تتجه الى مصالحة واتفاق " .