logo

الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم: ‘ميزانية الدولة لا تأخذ بعين الاعتبار تداعيات الحرب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-03-2024 17:10:40 اخر تحديث: 14-03-2024 19:13:32

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم .

وقال الخبير الاقتصادي د. وائل كريم في حديثه لقناة هلا : " هذه الموازنة كل تحضيرها لا يأخذ حتى الان بعين الاعتبار الحرب وتداعيات المرحلة ، فالاموال التي استثمرت حتى الان في المستوطنات ليس لها أي نجاعة أو فائدة ، بل هي تقتطع من ميزانية الدولة وتمنع الاستثمارات الأخرى ، كما أن الأحزاب المتدينة ليس لديها أي استعداد للتنازل عن قسم من الأموال الائتلافية حتى لو كانت الدولة في مرحلة تراجع كبير ، فكل هذا لم يثن هذه الأحزاب عن التنازل عن قسم من الأموال الائتلافية " .

وأضاف د. وائل كريم لقناة هلا : " المجتمع العربي نتيجة الاعتبارات العنصرية وهي الاعتبارات الأساسية امام سموتريتش وبن غفير التي منعت المجتمع العربي من تنفيذ القرارات المترتبة على الخطط الحكومية لتطوير المجتمع العربي . وقد أعرب عدد من رجال الاقتصاد في الدولة عن معارضتهم لهذه الموازنة والقرارات الصادرة عن الحكومة في هذا المجال التي قالوا عنها انها ضد مصلحة الاقتصاد الإسرائيلي " .

وتابع د. وائل كريم بالقول لقناة هلا : " للأسف لم تكن هناك اية إجابة عن ارتفاع الأسعار التي تواجهها الطبقات الضعيفة ، مقابل عدم ارتفاع في الأجور ، بل العكس هناك بطالة كبيرة في الكثير من القطاعات التي لم تعمل نتيجة الحرب ، وبالتالي فان كل هذه المواضيع مجتمعة أدت الى تراجع كبير في التصنيف الائتماني للدولة . وأيضا الى شعور الجمهور بعدم وجود رجل مسؤول يأخذ زمام الأمور بشكل جدي ويقوم بوضع خطط عملية على أرض الواقع يكون فيها تغيير للواقع " .