logo

تقرير: إدارة بايدن تشعر بالقلق إزاء هجوم محتمل على رفح وتدرس منع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية هناك

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-03-2024 06:04:17 اخر تحديث: 07-03-2024 19:55:32

أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، ان إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن "تدرس سبل منع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية - إذا هاجمت رفح".


(Photo by Nathan Howard/Getty Images)
حسبما نشر الصحفي المخضرم ديفيد إغناسيوس في صحيفة "واشنطن بوست". 

وأشار التقرير الى أن الرئيس بايدن وكبار مستشاريه لم يتخذوا أي قرار بشأن فرض "شرط" على الأسلحة الأمريكية.

ويشار الى ان الرئيس الأمريكي جو بايدن واجه دعوات متزايدة من رفاقه في الحزب الديمقراطي، يوم امس الأربعاء، للضغط على إسرائيل من أجل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية الطاحنة في غزة، وقال بعضهم إنهم قد يحاولون وقف المساعدات العسكرية إذا لم تتحسن الأوضاع بالنسبة للمدنيين.

وقال السناتور الديمقراطي كريس فان هولن العضو بلجنة الشؤون الخارجية للصحفيين : "علينا استغلال كل نفوذنا. لم تستخدم الإدارة النفوذ الذي تملكه حتى اللحظة. لا أعلم كم عدد الأطفال الآخرين الذين يجب أن يتضوروا جوعا قبل أن نستخدم كل نفوذنا هنا، لكنهم يحتاجون حقا لأن نفعل المزيد (من أجلهم)". 

ويدعو فان هولن ومشرعون آخرون الإدارة إلى وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل إذا لم تتخذ حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطوات مثل فتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزة أمام شحنات المساعدات.

وذكر السناتور الديمقراطي بيت ويلش في خطاب بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء : "كم منزلا ومتجرا ومدرسة ومركز رعاية أطفال ومستشفى آخر لا بد من تدميره قبل أن نقول لرئيس الوزراء نتنياهو: كفى؟". وتأتي التعليقات في الوقت الذي يستعد فيه بايدن لإلقاء خطاب حالة الاتحاد السنوي أمام الكونجرس، حيث يعرض في الخطاب أولويات السياسات أمام أكبر عدد من المتفرجين عبر التلفزيون خلال العام.

وأرسل العشرات من المشرعين الديمقراطيين في مجلس النواب خطابا إلى بايدن يوم الأربعاء يعبرون فيه عن "شعورنا العميق بالضرورة الملحة والقلق" إزاء الصعاب التي يواجهها المدنيون في غزة.