logo

فادي كيوان: ‘وضع الطوارئ سبب رئيسي في السمنة الزائدة للمواطنين وهذا ما أعمل على معالجته معهم‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-02-2024 15:25:39 اخر تحديث: 25-02-2024 15:27:22

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت فادي كيوان من طمرة مهندس غذاء ومحاضر ومدرب في مجال التغذية الطبية وهدى بدر من كفر ياسيف .

وقال فادي كيوان في حديثه لقناة هلا : " اذا كان هناك شخص يعاني من السمنة ويريد التخلص منها ، فأمامه 3 خيارات ، أولا التوجه الى أخصائي تغذية ، ثانيا التوجه الى طبيب ، ثالثا التوجه الى خبير التغذية الطبية وهذا هو مجال عملي . وهناك اختلاف في الطريقة لمعالجة الحالة ، فأخصائي التغذية والطبيب ينظران أكثر للسعرات الحرارية التي يتناولها الشخص ، أما أنا فلا أنظر لذلك وانما كيفية معالجة أساس المشكلة التي أدت لأن يكون الشخص عنده سمنة زائدة ، وهذه الأسباب قد تتضح من خلال فحص دم خاص " .

من جانبها ، قالت هدى بدر في حديثها لقناة هلا : " أنا كنت متوجهة لاجراء عملية " تحويل مسار" بنسبة 99% ، وصدفة سمعت أمي حديث فادي كيوان عن مخاطر العملية ، في الوقت الذي كنت أتناول فيه دواء معدة وعندي نقص في الفيتامينات ، وحاولت كثيرا التخفيف من وزني لكنني لم أصل أبدا الى ماكنت أريده . لكن فادي عرفني على جسمي من الداخل أكثر حسب فحوصات الدم وطبيعة ما أتناوله ، حيث اكتشفنا أنني أعاني من " فتاق " في المريء ولا يوجد له حل جراحي ، وخضعت مع فادي لعلاج لمدة أسبوعين قمت خلاله بالتقليل من تناول الطعام بشكل كبير لكنني كنت مرتاحة جدا وساعدني كثيرا في التقليل من وزني " .

وأكد فادي كيوان لقناة هلا : " هناك أمر مهم يجب أن يكون ضمن علاج الشخص الذي يعاني من السمنة الزائدة وهو وضع الطوارئ الذي لا يتحدث أحد عنه أثناء العلاج لدى الاخرين ، لأنه برأيي انه السبب الرئيسي لثبات الوزن العالي بجانب المشاكل الطبية التي تظهر في الفحوصات اللازمة " .

فيما أوضحت هدى بدر لقناة هلا : " بعد مشاركتي في برنامج العلاج مع فادي كيوان أشعر براحة كبيرة خاصة بعد فقدان 14 كيلو من وزني ، وأستطيع أن أقول أنني تخلصت من " الفتاق " في المريء ، بعد معاناة طويلة مع دواء المعدة استطعت أن أتخلص منه والحمد لله " .