logo

الخبير الاقتصادي ساهر بركة: ‘الحرب وجهت ضربة قاسية للمواطنين وأكثر المتضررين هم المجتمع العربي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-02-2024 15:59:31 اخر تحديث: 25-02-2024 07:24:43

تلقي الحرب بظلالها على الأوضاع الاقتصادية خاصة في مجتمعنا العربي، سواء في القطاع التجاري وحتى على مستوى المعيشة للعائلات في حياتها اليومية،

 بالإضافة على تبعات صعبة يتلقاها اصحاب المحال التجارية والمشاريع الاقتصادية في المجتمع العربي، للاستزادة اكثر والحديث حوّل تبعات الحرب الاقتصادية وما بعدها استضافت قناة هلا الخبير الاقتصادي ساهر بركة من شفاعمرو .

وقال الخبير الاقتصادي ساهر بركة من شفاعمرو في حديثه لقناة هلا : " استمرار الحرب هو ضربة قاسية لجميع المواطنين ، فنحن نتحدث عن ضربة اقتصادية قاسية فالوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم ، واذا ما عدنا للوراء فسنجد أن الوضع الاقتصادي بدأ بالسوء والتضرر من فترة الكورونا أي من عام 2020 ، وفي عام 2023 كانت هناك الثورة القضائية والانقلاب على الديمقراطية التي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي ، ثم جاءت الحرب في 7 أكتوبر وزادت الطين بلة . فاليوم المصالح التجارية في وضع اقتصادي صعب للغاية " .

وأضاف ساهر بركة لقناة هلا : " الشيقل الإسرائيلي في وضع متذبذب مقابل العملات الأجنبية الأخرى ، حيث أن تصريحات المسؤولين في الحكومة إضافة الى التصنيفات الائتمانية تؤثر كثيرا على وضع الشيقل . كما أن هروب المستثمرين الأجانب منذ فترة الثورة القضائية وصولا الى أحداث الحرب ، أدى الى تراجع قيمة الشيقل . وهناك حديث عن تخفيض للفائدة البنكية التي ارتفعت كثيرا وأثرت على وضع الشيقل ، حيث ترجح الأقوال أن يتم تخفيض الفائدة البنكية الى 5.75% وهذا يساعد كثيرا من حصلوا على القروض وخاصة السكنية " .

وتابع ساهر بركة بالقول لقناة هلا : " أكثر المتضررين من رفع الفائدة البنكية ومن رفع قيمة الضريبة المضافة هو المجتمع العربي ، فالشعب هو الذي يدفع المليارات التي ستذهب لخزينة الحكومة من رفع الفائدة البنكية ورفع قيمة الضريبة . ونحن نأمل ونطلب من أصحاب المتاجر الكبيرة أن يقوموا بتنزيلات كبيرة مع حلول شهر رمضان المبارك ، لأن رب العائلة سيواجه مشكلة كبيرة جدا في تأمين الاحتياجات الأساسية في ظل الغلاء الكبير على الأسعار " .