logo

اشتية أمام قمة الاتحاد الأفريقي: ليكن صوتكم عاليا لوقف العدوان والحصار والاستيطان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-02-2024 11:41:14 اخر تحديث: 20-02-2024 05:15:03

دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية، خلال مشاركته في القمة الافريقية، نيابة عن السيد الرئيس محمود عباس، إلى " نبذ إسرائيل دوليا وفرض العقوبات عليها


تصوير شادي حاتم

 بسبب خرقها القانون الدولي عن عمد وارتكاب أبشع الجرائم، لدفعها إلى وقف عدوانها وبرنامجها الاستعماري الاستيطاني" .

وأضاف رئيس الوزراء في كلمته خلال القمة المنعقدة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بحضور رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جمهورية الاتحاد القمري غزالي عثماني، والمفوض العام لمؤتمر القمة الأفريقي محمد فقيه، ورئيس وزراء اثيوبيا أبي أحمد، ورئيس البرازيل لويس لولا دا سيلفا، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وعشرات القادة الافريقيين والدوليين الآخرين: "إن الاتحاد الأفريقي أصاب عندما منع أن تكون إسرائيل دولة مراقب في الاتحاد، ومنع تسلل ممثلين عنها إلى هذا المحفل العام الماضي" .

وتابع: "إن إسرائيل دولة أبرتهايد ودولة تمييز عنصري بالقانون والممارسة وهناك تقارير دولية وثقت ذلك كل من هيومان رايتس ووتش وامنستي، وبعد كل الذي اقترفته بحق الشعب الفلسطيني، هل يعقل أن يكون أحد مع إسرائيل وسياساتها؟".

وقال اشتية: "إن دولة جنوب إفريقيا الصديقة، باسم افريقيا وكل العالم الحر، تحاكم إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، واليوم إسرائيل تقف متهمة أمام المحكمة الدولية بأنها دولة مجرمة".