logo

تقرير صحفي يكشف عن خطة أمريكية للاعتراف بدولة فلسطينية خلال أسابيع – مكتب نتنياهو : ‘هذا ليس الوقت لتوزيع هدايا على الفلسطينيين‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-02-2024 08:39:49 اخر تحديث: 15-02-2024 14:32:42

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير نشرته اليوم الخميس أن " الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الشركاء العرب يعدون خطة مفصلة للتوصل لاتفاق سلام


(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)

 شامل بين إسرائيل وفلسطين يتضمن جدولا زمنيا ثابتا لإقامة دولة فلسطين ".

وقال التقرير نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعرب إن " مفتاح الخطة وإعلانها سيكون التوصل إلى وقف إطلاق نار مبدئي بين إسرائيل وحماس ". 
كما جاء في التقرير أنه " خلال فترة التوقف التي من المتوقع أن تستمر ستة أسابيع على الأقل، تخطط الولايات المتحدة لنشر التقرير واتخاذ الخطوات الأولية نحو تنفيذه، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، ومحاولة حشد المزيد من الدعم لهذه الخطوة "، وبين التقرير أن " الإعلان عن الدولة الفلسطينية قد يأتي في الأسابيع القليلة المقبلة ". ومع ذلك، لفت التقرير إلى أنه " من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على مثل هذه الخطوة ".

تتضمن الخطة المقترحة خطوات رفضتها إسرائيل في السابق، ومن غير المرجح أن توافق عليها الحكومة اليمينية الحالية، بما في ذلك إخلاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وتوفير الأمن والحكومات المشتركة للضفة الغربية وغزة. 

" إقناع إسرائيل بضمانات أمنية والتطبيع مع دول عربية مثل السعودية "

وأشار التقرير إلى أن " الأمريكيين والشركاء العرب إنهم يأملون في إمكانية إقناع إسرائيل بضمانات أمنية والتطبيع مع دول عربية مثل السعودية ". 
وفي يناير الماضي، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن " الولايات المتحدة بصدد وضع خطة حول كيفية البدء في قيام دولة فلسطين المستقلة ".

وأفادت مصادر إعلامية في وقت سابق أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أصدر تعليماته لمرؤوسيه بتقييم الخيارات الممكنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.
وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أن بلاده ستنظر مع حلفائها في مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما في ذلك في الأمم المتحدة.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أنه أبلغ الولايات المتحدة أنه يعارض إقامة دولة فلسطينية كجزء من أي سيناريو لما بعد الحرب.

" وهم وجزء من المفهوم الخاطئ بأن الطرف الآخر لديه شريك للسلام "

من جانبه، قال وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير ردا على التقرير " إن نية الولايات المتحدة مع الدول العربية الأخرى إقامة دولة إرهابية إلى جانب دولة إسرائيل هي وهم. أن الحديث يدور عن خطة ".
وأضاف بن غفير : " بعد السابع من أكتوبر واضح أكثر من أي وقت مضى أنه ممنوع منحهم دولة. طالما نحن في الحكومة لن تقام دولة فلسطينية ".

" لن نوافق على الخطة ولا باي أشكل من الاشكال "

أما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش فقال هو الاخر : " لن نوافق بأي شكل من الاشكال على هذه الخطة، التي تقول ان الفلسطينيين يستحقون جائزة على المجزرة الرهيبة التي قاموا بها بحقنا. دولة فلسطينية تهديد لدولة إسرائيل ". 

مكتب نتنياهو : ‘هذا ليس الوقت لتوزيع هدايا على الفلسطينيين‘

في أول رد على التقرير الذي نشر اليوم ومفاده أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتنفيذ خطة تشمل إقامة دولة فلسطينية، خلال عدة أسابيع، قال افي هايمان، وهو متحدث من مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو : " هذا ليس الوقت لتوزيع الهدايا على الفلسطينيين ".
وأضاف هايمان في تصريحات أدلى بها لعدد من الصحفيين الأجانب : " إسرائيل لا زالت في فترة ما بعد مجزرة السابع من أكتوبر ، وهذا هو الوقت من أجل الانتصار الحازم على حماس، وسنواصل طريقنا حتى الانتصار".
كما عاد هايمان وكرر التصريح الذي أدلى به رئيس الحكومة نتنياهو أكثر من مرة في الفترة الأخيرة، اذ قال :" كل بحث بشأن اليوم التالي للحرب، سيكون في اليوم الذي يلي الانتصار على حماس ".


 (Photo by Issam Rimawi/Anadolu via Getty Images)

Photo by Abed Zagout/Anadolu via Getty Images)

Photo by Abed Zagout/Anadolu via Getty Images)