logo

آمال الفلسطينيين في رفح‭ ‬تتبدد بعد محادثات غير حاسمة حول الهدنة ومنظمة الصحة العالمية تُحذّر : ‘الهجوم على رفح سيُسبب كارثة لا يمكن تصورها‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-02-2024 14:40:25 اخر تحديث: 14-02-2024 14:50:42

عبر فلسطينيون مكدسون في آخر ملجأ لهم في قطاع غزة، عن مخاوفهم المتزايدة يوم الأربعاء، من أن إسرائيل ستشن قريبا هجوما تخطط له على مدينة رفح جنوب القطاع



(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

بعد اختتام محادثات في القاهرة حول الهدنة دون تحقيق انفراجة.


وانتهت المحادثات التي جرت في القاهرة، والتي شاركت فيها الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر، دون أي مؤشر على تحقيق انفراجة يوم أمس الثلاثاء ولم يتم الإعلان عن موعد للاجتماع التالي. ووجه عدم التوصل إلى اتفاق ضربة جديدة لأكثر من مليون فلسطيني متكدسين في رفح على الحدود مع مصر حيث يعيش كثيرون في مخيمات وأماكن إيواء مؤقتة بعد الفرار من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى في غزة.

وقال سعيد جابر، وهو رجل أعمال من غزة يعيش في رفح مع أسرته، لرويترز عبر تطبيق للتراسل : "الأخبار كانت محبطة، كنا نتأمل يكون في صفقة في القاهرة، هلقيت بلشنا نعد تنازلي لاجتياح الدبابات الإسرائيلية، ان شاء ما بيصير طبعا، لكن مين اللي يقدر يمنعهم؟". وأضاف : "خسرنا بيوتنا وأعمالنا، مش كفاية؟ بيكفي حرب، لسه بدنا عشرات سنين لنعيد بناء غزة ونرجع حياتنا من تاني”.

منظمة الصحة العالمية : " هجوم على رفح ينذر بكارثة لا يمكن تصورها"

وحذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من أن شن هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة أن يتسبب في "كارثة لا يمكن تصورها" ويزج بالنظام الصحي في القطاع ليقترب أكثر من حافة الهاوية. وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية إن "العمليات العسكرية في هذه المنطقة، هذه المنطقة المكتظة، ستكون بالطبع كارثة لا يمكن تصورها… بل وستزيد من حجم الكارثة الإنسانية إلى ما هو أبعد من الخيال". 

وأشار بيبركورن إلى أن قدرة منظمة الصحة العالمية على توزيع المساعدات الطبية على غزة محدودة بسبب رفض العديد من طلباتها لتوصيل الإمدادات. وتابع بيبركورن : "حتى في ظل عدم وجود وقف لإطلاق النار، يجب أن تتوفر ممرات إنسانية حتى تتمكن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة من أداء عملهما". 

الرئيس الفلسطيني يطالب حماس "بسرعة إنجاز صفقة الأسرى" مع إسرائيل

من جانبه، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "بسرعة إنجاز صفقة الأسرى" مع إسرائيل، لحماية "الشعب من تداعيات أية كارثة خطيرة ستقع عليه". 

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن عباس قوله إن من شأن سرعة إنجاز الصفقة تجنيب الشعب الفلسطيني كارثة أخرى لا تقل خطورتها عن نكبة العام 1948. كما حث الرئيس الفلسطيني الولايات المتحدة و"الدول العربية الشقيقة" على العمل بجدية "لإنجاز صفقة الأسرى بأقصى سرعة لتجنيب الشعب الفلسطيني ويلات الحرب المدمرة".