logo

البروفيسور محمد حجيرات وسعيد ياسين يتحدثان عن سيناريو اجتياح رفح والتحذيرات الدولية من التوغل في رفح

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-02-2024 19:23:09 اخر تحديث: 11-02-2024 21:31:47

دخل القتال اليوم الأحد، يومه الـ 128، فيما تواصل القصف والاشتباكات المحتدمة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.



وبينما تصاعدت التحذيرات الدولية من اجتياح إسرائيلي محتمل لرفح، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "عدم اجتياح رفح سيؤدي إلى خسارة الحرب والإبقاء على حماس". وأضاف : "وجهت قواتنا بالتخطيط لإجلاء مئات الآلاف من سكان رفح قبل الاجتياح البري. سنوفر ممرا آمنا للمدنيين ليتمكنوا من المغادرة، وأتفق مع الأميركيين في هذه النقطة".

وافادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الأحد ، بأن مصر حذرّت حركة حماس من ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن مقابل وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال أسبوعين، وإلا سوف يقوم الجيش الإسرائيلي بمناورة في رفح. 

وقال تلفزيون الأقصى التابع لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، نقلا عن قيادي كبير في الحركة قوله، يوم الأحد، إن أي هجوم بري للجيش الإسرائيلي على مدينة رفح الحدودية بقطاع غزة يعني "نسف مفاوضات التبادل". ونقل تلفزيون الأقصى عن القيادي بحماس قوله أيضا ، ان "نتنياهو يحاول التهرب من استحقاقات صفقة التبادل، بارتكاب إبادة جماعية وكارثة انسانية جديدة في رفح".

وقال مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن خطة نتنياهو بالتصعيد العسكري في رفح بجنوب قطاع غزة "تستهدف تهجير الفلسطينيين من أرضهم".

وحذرت وزارة الخارجية السعودية في بيان من "التداعيات بالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة"، مشيرة إلى أنها "الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح". كما جاء في البيان . 

للحديث حول الحرب في يومها الـ 128 وحول سيناريو اجتياح رفح والتحذيرات الدولية من التوغل في رفح ، واخر المستجدات والتطورات السياسية، استضافت قناة هلا البروفيسور محمد حجيرات من بئر المكسور - باحث وكاتب ومحاضر في الكلية العربية حيفا وسعيد ياسين من عرابة كاتب وناشط سياسي .