logo

وزراء خارجية عرب يناقشون الحرب في غزة خلال اجتماع بالرياض

رويترز
10-02-2024 14:13:15 اخر تحديث: 10-02-2024 14:55:25

دبي (تقرير رويترز) - ذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية يوم الجمعة ، أن عددا من وزراء الخارجية العرب بحثوا الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)



(Photo by Dawoud Abo Alkas/Anadolu via Getty Images)


في غزة خلال اجتماع بالرياض في أعقاب جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط التي عززت الآمال في التوصل إلى اتفاق هدنة طال انتظاره في القطاع الفلسطيني.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن " وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود دعا إلى الاجتماع الذي عُقد يوم الخميس في الرياض. وضم الاجتماع وزراء خارجية قطر ومصر والأردن والإمارات وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ" .

وأضافت الوكالة أن الوزراء العرب أكدوا على "ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وأكد الوزراء العرب "أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين" في إشارة إلى الاعتراف الإسرائيلي بدولة فلسطينية.

كما عبروا عن "دعمهم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد تعليق 16 دولة تمويلها للوكالة عقب مزاعم إسرائيلية بأن 12 من موظفيها شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل" .

وذكرت وكالة أنباء الإمارات يوم الجمعة أن "وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان دعا إلى تكثيف الجهود لمنع اتساع دائرة الصراع في المنطقة خلال الاجتماع" .