logo

سخنين: غزال أبو ريا يستضيف الدكتور ران كوطنر المحاضر في جامعة حيفا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-02-2024 17:46:46 اخر تحديث: 05-02-2024 21:38:25

إستضاف غزال أبو ريا في بيته ، يوم الاربعاء الماضي ، الدكتور ران كوطنر محاضر كبير في قسم تسوية النزاعات ومسؤول مسار الماجستير في جامعة حيفا .


تصوير ليان غزال ابو ريا

وشارك في اللقاء الدكتور صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين، الدكتور حسين طربية، الدكتورة ميسون أبو ريا، المحامي محمود شاهين والموجه جاد خلايلة.

هذا ودارت الجلسة حول موضوع " إقامة مراكز للوساطة المجتمعية في قرانا ومدننا العربية،مثل هذه المبادرة توصل مجتمعنا أن يأخذ مسؤولية لحياته وتترجم مشاركة المواطنين لنصل لحصانة ومتانة اجتماعية ومركز الوساطة يكون بيتا مجتمعيا يعمل على تعزيز ثقافة ولغة الحوار ويعمل على حل الخلافات بين اطراف الصراع وبدلا من الذهاب للمحكمة وهناك طرف يربح وطرف يخسر ونعود للأحياء والحارات ونعيش الواحد بجانب الآخر، في جو متشنج بينما من خلال الوساطة يربح الطرفان ونكمل العيش بوئام ومشاعر طيبة" .

هذا وأكد الجميع ان " مراكز الوساطة لها دور هام بجانب كل من يعمل للسلم الأهلي من أفراد،رجال جمهور وشيوخ وأطر فاعلة" .

كما وتم التطرق إلى " أهمية المبادرات لإقامة مراكز وساطة مدرسية بعد ان يتم تأهيل الطلاب والمعلمين، وعندما تصادف مشاكل مدرسية يعمل الطلاب على حلها من خلال الوساطة، طالب اليوم قيادي الغد " .

نشير أن مؤسسة جفعاة حبيبة منذ سنتين بدأت بمشروع مراكز الوساطة المجتمعية في خمسة بلدان، ودورات للطلاب يمرون بسيرورة تعليمية من خلال برامج تحديات مصادق عليها من وزارة التربية والتعليم.