logo

زيدة حسين بكرية: ‘أمام قابلة الحمل والولادة تحديات كثيرة مع الحوامل في الوضع الراهن‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-02-2024 17:54:59 اخر تحديث: 05-02-2024 05:22:12

تمثل فترة الحمل والولادة لحظات مميزة وحساسة في حياة المرأة، تتطلب رعاية فريدة ودعمًا خاصًا، وفي ظل الظروف الصعبة التي نشهدها خلال هذه الفترة


بسبب الحرب، تَظْهَرُ القابلات المؤهلات ومستشارات الحمل والولادة كمنفذ لهؤلاء النساء ورفيقات حياة يقدمن لهن الأمان والدعم الشامل في رحلة الامومة.

للحديث اكثر عن الدور المحوري للقابلات ومستشارات الحمل الولادة وتأثيرهن الإيجابي في هذا السياق خاصة في ظل الظروف الراهنة، استضافت قناة هلا  زيدة حسين مهنا بكرية ، قابلة مؤهلة ومستشارة حمل وولادة من البقيعة ..

وقالت زيدة حسين مهنا بكرية في حديثها لقناة هلا : " الحمل والولادة هي تجربة وفترة فيها الكثير من التخبطات والتحديات والتغييرات الجسدية والنفسية ، وهناك الكثير من المخاوف في التجربة ان كان في فترة الحمل او في الولادة وألم الولادة، أو التخوف كيف سأكون بعد الولادة ، أي أم سأكون وكيف سأتدبر أمري مع ابني . وأيضا في فترة الحمل والتغييرات التي ستكون في جسمي ، هل سيعود جسمي كيفما كان قبل الحمل أم لا ، وهنا نحن نتحدث عن المرأة الحامل بدون الظروف الراهنة ، واذا ما تطرقنا لها فاننا نزيد على تلك المخاوف القلق والخوف والتوتر من الوضع الراهن، ولذلك أمامنا كقابلات تحديات أكثر مع الحوامل في ظل الوضع الراهن " .

وأضافت زيدة حسين مهنا بكرية لقناة هلا : " القلق والخوف أثناء الحمل هما شيء طبيعي خاصة في الحمل الأول والولادة الأولى ، ومعروف في الأبحاث أن القلق والخوف والتوتر تؤثر على صحة وسلامة الجنين ، فعندما ندخل في حالة خوف وقلق فان الجسم يفرز هرمونات معينة مثل الكورتيزول والأدرينالين وهذه الهرمونات تصل الى الجنين وتؤثر على نموه وعلى نفسيته وعلى صحته بعد الولادة ، ما يؤدي الى جعل الأطفال عصبيين أكثر ولديهم تحديات أكثر مع النمو ، ولهذا فاننا نتوجه الى الحوامل أن يكن في فترة الحمل مع مرافقة مهنية ... وبطبيعة الحال فان البيئة الامنة والدعم السليم والصحيح أثناء الولادة سيدعم الحامل أن تكون في مكان نفسي صحيح " . 

وتابعت زيدة حسين مهنا بكرية بالقول لقناة هلا : " على المرأة الحامل في الظروف الراهنة أن تعرف لأي بيئة ستعود بعد الولادة ، حيث يجب أن يكون المكان امنا وفيه ملجأ ويكون فيه مساعدة ودعم . بالإضافة الى تجهيز النفسية وأن يكون معها مرافق داعم من البيئة المقربة " .