logo

بن غفير يهاجم بايدن ويثير انتقادات واسعة في الحلبة السياسية الاسرائيلية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-02-2024 13:14:09 اخر تحديث: 04-02-2024 14:13:48

هاجم وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، معتبرا أنها "تضر بالمجهود الحربي"، ما أثار عاصفة من الانتقادات في الحلبة السياسية.



 (Photo by ATEF SAFADI/POOL/AFP via Getty Images)

ودعا وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير في مقابلة لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية - دعا إلى "تشجيع سكان غزة على الهجرة الطوعية ومنحهم حوافز مالية للقيام بذلك"، قائلا إن الرئيس الأميركي جو بايدن "بدل أن يقدم الدعم الكامل لنا فإنه يقدم المساعدات الإنسانية والوقود لغزة، وذلك يذهب إلى حماس"، واعتبر أن سلوك واشنطن سيكون مختلفا تماما لو كان دونالد ترامب بمنصب الرئاسة، اذ قال : " لو كان ترامب في السلطة، لكان سلوك الولايات المتحدة مختلفا تماما".

وأضاف بن غفير، أن "عقد مؤتمر دولي قد يساعد في إيجاد دول مستعدة لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين". وقال أيضًا إن "هناك فلسطينيين سيكونون منفتحين لمناقشة هذا الأمر، بناءً على معلومات استخباراتية تلقاها". ورفض الخوض في التفاصيل.

ومضى بن غفير قائلا أنه يعتقد أن إدارة بايدن "تضر بالمجهود الحربي الإسرائيلي"، وأنه يعتقد أن ترامب سيسمح بـ "يد أكثر حرية لقمع حماس". 

ردود فعل عاصفة 

 وانتقد زعيم المعارضة يائير لابيد تصريحات بن غفير بشدة، وكتب على منصة "إكس" : "المقابلة التي أجراها بن غفير مع صحيفة "وول ستريت جورنال" هي هجوم مباشر على مكانة إسرائيل الدولية، هجوم مباشر على المجهود الحربي وتضر بأمن اسرائيل، ولكن وقبل كل شيء، تثبت أنه (بن غفير) لا يفهم أي شيء في السياسة الخارجية. أدعو رئيس الوزراء إلى كبح جماحه، لكن نتنياهو ليس لديه سيطرة على المتطرفين في حكومته".

وردا على تصريحات بن غفير ، قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يأمر بن غفير "بالتوقف عن الإضرار بعلاقات إسرائيل الخارجية". وأضاف غانتس: "مسموح أن تكون هناك خلافات، حتى مع أكبر وأهم حليف لنا، ولكن يجب أن تتم في المنتديات ذات الصلة وليس من خلال تصريحات غير مسؤولة في وسائل الإعلام، والتي تضر بالعلاقات الاستراتيجية لدولة إسرائيل".

نتنياهو ينتقد بن غفير : "لا أحتاج إلى مساعدة لمعرفة كيفية إدارة علاقاتنا مع الولايات المتحدة" 

وانتقد نتنياهو ، الوزير بن غفير، قائلا: "لا أحتاج إلى مساعدة لمعرفة كيفية إدارة علاقاتنا مع الولايات المتحدة والعالم مع الحفاظ بثبات على مصالحنا الوطنية".
وأضاف نتنياهو : "إسرائيل دولة ذات سيادة. ونحن نقدر بشدة الدعم الذي تلقيناه من إدارة بايدن منذ اندلاع الحرب - دعم التسلح، ودعم في المؤسسات الدولية ، وإرسال قوات إلى المنطقة وغيرها وهذا لا يعني أنه ليست لدينا اختلافات في الرأي، ولكن حتى الآن تمكنا من التغلب عليها بقرارات حازمة ومدروسة".