logo

الشيف ميسور كيوان من عسفيا : ‘المطاعم أكثر المتضررين من تداعيات الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-02-2024 17:51:21 اخر تحديث: 01-02-2024 19:57:35

وجد عدد كبير من أصحاب المطاعم في مختلف انحاء البلاد، أنفسهم تحت وطأة صعوبات وتحديات جمة لم يكن من الممكن التنبؤ بها نتيجة للحرب المستمرة منذ اشهر،

اذ أصبحت هذه الأماكن الساحرة للاجتماع وتذوق الأطعمة عرضة لمتغيرات قاسية تعكس الواقع الصعب بكل ما يتعلق بالإقبال، التشغيل، وعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية في ظل الوضع الراهن.

للحديث أكثر عن التأثيرات التي خلفتها الحرب على قطاع المطاعم، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر الشيف ميسور كيوان من عسفيا صاحب مطعم "ام 37" والوجه الإعلاني لشركة حيدر خطار.

وقال الشيف ميسور كيوان من عسفيا في حديثه لقناة هلا : " الحرب أثرت على الجميع وليس على قطاع المطاعم فقط ، لكن المطاعم كانت أكثر المتضررين لأن المواد الغذائية أصبحت مثل البورصة ، في هبوط وصعود ، وبالتالي من الصعب أن تحافظ على سعر محدد للوجبة ، لذا يفترض بالشيف أن يلائم الوجبات لموجة الغلاء الموجودة الان ، وأن يجرب استعمال مواد غذائية بأسعار أقل وينتج منها وجبات " .


وأضاف الشيف ميسور كيوان لقناة هلا : " أغلب المطاعم كانت تشغّل عمالا من الضفة الغربية ، وفجأة لم يعد هناك عمال الأمر الذي أثرّ علينا كثيرا . حتى أن أصحاب مطاعم باتوا يبحثون عن عمال لكن لا يوجد عمال يعملون في هذا المجال . كما أن الجيل الصاعد لا يريد العمل ، حيث هناك مجال للعمل لكن هذا الجيل لا يريد العمل " .

وتابع الشيف ميسور كيوان لقناة هلا : " هناك تغيير كبير في طلبات الزبائن عند قدومهم للمطاعم ، ففي السابق كان هناك تبذير كثير ، لكن اليوم في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يلمسه الكل في البيوت ، لذا فانهم عندما يخرجوا للمطاعم يفكرون مرتين في الوجبة التي يطلبونها نسبة للسعر ، وأصبحوا يتنازلون عن أشياء ، وهنا على صاحب المطاعم أن يجد حلا لهذه الثغرة ليصل الى حل وسط " .

وأكد الشيف ميسور كيوان لقناة هلا : " قمت بتحديث قائمة الطعام وهذا الأمر دائما يجب أن نقوم به وليس بسبب الأحداث الراهنة ، حيث يجب أن نعطي الزبون قائمة تجديدات حتى لا يمل من المطعم ووجباته ، ولهذا يجب أن يرى الزبون كل جديد في المطعم " .