logo

بايدن سيفرض عقوبات على مستوطنين اعتدوا على فلسطينيين في الضفة الغربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-02-2024 17:03:32 اخر تحديث: 01-02-2024 18:27:33

قال مصدر مطلع، إن من المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا يستهدف المستوطنين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية.


صور من الارشيف لاعتداءات على مواطنين في ترمسعيا - تصوير: أهالٍ من القرية

وأضاف المسؤول أن من المقرر أن يصدر الأمر في وقت لاحق يوم الخميس. وحذر بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين مرارا من أنه يتعين على إسرائيل التحرك لوقف العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. وتصاعدت الهجمات هناك في الأشهر القليلة الماضية في ظل توسع المستوطنات اليهودية، وتصاعدت مرة أخرى منذ هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل.

وفي ديسمبر كانون الأول، بدأت الولايات المتحدة فرض حظر على منح تأشيرات الدخول للأشخاص المتورطين في أعمال العنف في الضفة الغربية. 

وكانت صحيفة بوليتيكو هي أول من نشر تقريرا عن الأمر التنفيذي في وقت سابق يوم الخميس نقلا عن وثائق ومسؤول أمريكي ومساعد في الكونجرس. وذكرت أنه من المتوقع أن يتضمن الأمر فرض عقوبات على المستوطنين.

وجاء من مكتب رئيس الحكومة بما يتعلق بأمر الرئيس بايدن المتعلق بالمستوطنين : " الغالبية العظمى من المستوطنين في الضفة يحافظون على القانون ، والكثير منهم يحاربون في الجيش النظامي والاحتياط ، من أجل الدفاع عن دولة اسرائيل . اسرائيل تعمل ضد مخالفي القانون في كل مكان ولذلك ليس هناك مكان لخطوات استثنائية " .