logo

وزير الخارجية: إيطاليا تعلق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-01-2024 10:06:22 اخر تحديث: 27-01-2024 11:34:20

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني يوم السبت، أن بلاده قررت تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة.



 (Photo by Dimitar DILKOFF / AFP) (Photo by DIMITAR DILKOFF/AFP via Getty Images)


يأتي القرار في أعقاب مزاعم بأن بعض موظفي الأونروا شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لكن تاياني لم يشر بشكل مباشر إلى تلك الشكوك.

وكتب تاياني على منصة التواصل الاجتماعي إكس : "علقت الحكومة الإيطالية تمويل الأونروا بعد الهجوم الوحشي على إسرائيل في السابع من أكتوبر"، مضيفا أن بعض حلفاء روما اتخذوا نفس القرار بالفعل.

وزارة الخارجية: أمريكا تعلق تمويل أونروا بعد مزاعم مشاركة 12 موظفا في هجوم 7 أكتوبر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، إن "واشنطن منزعجة من مزاعم مشاركة 12 موظفا بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل"، مضيفا أن واشنطن علقت مؤقتا تمويلات مخصصة لأونروا.

وذكر المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر: "علقت وزارة الخارجية مؤقتا تمويلات إضافية لأونروا لحين انتهائها من فحص هذه المزاعم والخطوات التي تتخذها الأمم المتحدة للتعامل معها".

مسؤول بمنظمة التحرير الفلسطينية: وقف تمويل الأونروا ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية

من جانبه، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ في تدوينة بمنصة "إكس"، يوم السبت، إن قرار بعض الدول وقف تمويلها لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) "ينطوي على مخاطر كبيرة سياسية وإغاثية". وقال : "نطالب الدول التي أعلنت عن وقف دعمها للأونروا بالعودة فورا عن قرارها".