logo

اشتية يطالب المجتمع الدولي ‘بخطوات عملية لإنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-01-2024 15:57:50 اخر تحديث: 25-01-2024 06:08:11

طالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية " بترجمة الإجماع الدولي حول إقامة الدولة الفلسطينية إلى إجراءات عملية تفضي إلى الاعتراف بدولة فلسطين وإنهاء


تصوير شادي حاتم

 الاحتلال والعمل على فرض عقوبات على إسرائيل بسبب رفضها للسلام ومواصلتها العدوان والاستيطان والاحتلال" .

جاء ذلك في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله، والتي أكد فيها على "ضرورة أن تصوت دول العالم لصالح الاعتراف بدولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتحدة وأضاف:" إنه وفي ظل الحراك الدولي المهم بشأن حل الدولتين، على العالم أن يعمل على إنهاء الاحتلال، وأن يعترف بدولة فلسطين بشكل ثنائي، وأن يصوت من أجل فلسطين دولةً عضواً في الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن "ماكينة القتل الإسرائيلية المجرمة ما زالت لليوم الثامن بعد المئة تحصد أرواح المدنيين الأبرياء من أهلنا في قطاع غزة، وما زالت المساعدات تصل بالقطّارة ولا تسد رمق الناس، وسط تفشي الأمراض، حيث سُجلت آلاف الحالات من مرض الكبد الوبائي وغيره، تحت برد الشتاء وغياب المأوى المناسب".
‎وأضاف: "لا تزال المياه والكهرباء مقطوعة، ويتذبذب عمل شبكات الاتصالات، ولا تزال الصحافة الدولية ممنوعة من الوصول إلى قطاع غزة، وكذلك الصحافة الفلسطينية، وقد بلغ عدد الضحايا بين شهيد وجريح ومفقود وأسير نحو 100 ألف مواطن، 70% منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وتم نبش 18 مقبرة في قطاع غزة، فحتى الأموات لم ينجوا من العدوان".

وفي الضفة الغربية، أشار رئيس الوزراء إلى أن "إسرائيل مستمرة بالتقتيل بحق أهلنا، خاصة في المخيمات، وفي كل المناطق، وبلغ عدد الشهداء هنا منذ بداية العام الماضي نحو 523 شهيداً، منهم 22 شهيداً على أيدي عصابات المستوطنين ".

وأضاف أنه "خلال العدوان على غزة أُنشئت في الضفة الغربية 18 بؤرة استيطانية، وتمت مصادرة ما لا يقل عن 50 ألف دونم من الأراضي، وتم هدم 669 منشأة، كما تم تسليم 1323 إخطاراً بالهدم، وتم اقتلاع 22 ألف شجرة، وهناك 700 حاجز عسكري في الضفة الغربية، كما أن هناك 49 مدرسة مهددة بالهدم الكلي والجزئي، وتم اعتقال أكثر من 6000 شاب وصبية".

كما قدم الوزير تقريراً حول تأهيل شارع جفنا بيرزيت في محافظة رام الله والبيرة بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بقيمة تصل إلى (456,145) ألف دولار، وكذلك تشطيب مدرسة الخنساء للبنين في جنوب الخليل بقيمة تصل إلى (689,867) ألف دولار بتمويل من صندوق النقد العربي.
وكذلك إنشاء خطوط مياه ناقلة رئيسية ومحطات ضخ وخزانات مياه لنظام تزويد المياه بالجملة في رام الله بقيمة تصل إلى (28,895,182) مليون يورو، بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية.
واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الأوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ حاتم البكري حول ترتيبات موسم الحج لهذا العام والذي بدأ التسجيل له اعتباراً من الشهر الجاري.

وقد قرر المجلس ما يلي:
" 1. ترميم الأضرار التي لحقت بالمباني في البلدة القديمة بمدينة نابلس ومخيمي نور شمس وطولكرم، وتوفير أماكن إيواء مؤقتة والتنسيق مع وكالة الغوث حول ذلك.
2. الموافقة على تنفيذ مشاريع بنية تحتية في عدة محافظات بقيمة (30,000,000) دولار تشمل تأهيل وتعبيد طرق، وإنشاء خطوط مياه ناقلة رئيسة ومحطات ضخ وخزانات مياه، وتشطيب مدارس، جميعها ممولة من المانحين.
3. المصادقة على أيام العُطَل الرسمية للأعياد والمناسبات الدينية والوطنية في دولة فلسطين للعام 2024.
4. إقرار التوقيت الصيفي بعد نهاية شهر رمضان المبارك.
5. حث أبناء شعبنا على إبقاء المسجد الأقصى المبارك عامرا رغم المعيقات الإسرائيلية التي تعرقل وصول المصلين إليه" .