logo

د. عبد النّاصر جبارين: ‘هناك ارتباط كبير بين اللغة العربية والهوية والقومية والمجتمع‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-01-2024 19:28:25 اخر تحديث: 22-01-2024 05:46:58

تعتبر اللغة العربية بالإضافة الى كونها لغة الأم لنا، الا أنها هوية ثقافية وقومية، وهذه الهوية تواجه تحديات جمة، في عصر بات فيه الانترنت مسيطرا

على كل نواحي الحياة تقريبا ...

الى جانب ذلك، ورغم انه قد يبدو أحيانا أن العربية قد فقدت شغف قسما من ناطقيها، الا انها لم تفقد أبدا بريقها وكونها لغة من أجمل اللغات على وجه البسيطة ... عن العربية، تعليمها والتحديات التي تواجه الناطقين بها استضافت قناة هلا د. عبد النّاصر جبارين - محاضر وباحث في علم اللغة والدراسات النحويّة – السّياقيّة ...

وقال د. عبد النّاصر جبارين في حديثه لقناة هلا : " تعلم اللغة العربية هو شغف كبير لدي ، وأظن أن اللغة العربية لها ميزة خاصة بها تميزها عن باقي اللغات في العالم ، لما لها من ميزة وخصيصة وصفة ترتقي بها على أكثر من مستوى ، وكفاها فخرا أن الله سبحانه وتعالى اختارها لتكون لغة النص القراني ، ليكون معجزة الرسول الكريم " .

وأضاف د. عبد الناصر جبارين لقناة هلا : " هناك ميزة في تعريف اللغة على أنها عبارة عن وسيلة تواصل وتفاهم من خلال الأصوات ، لذا فهناك ارتباط بين اللغة والهوية ، ارتباط بين اللغة والقومية والمجتمع ، حيث أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتحدث لغة أيا كانت هذه اللغة دون مجتمع ، ولا يمكن أن نتحدث عن مجتمع دون لغة " .

وأكد د. عبد الناصر جبارين أن " من يبتعد عن لغته الأم سيحدث معه شرخ كبير ، وقد ذهب علماء الغرب الى أنه كلما كانت الأم أعمق وأرسخ واقوى كان الأداء على تعلم المعارف والعلوم واكتساب اللغات الأخرى أفضل " .

وتابع د. عبد الناصر جبارين بالقول لقناة هلا :" اكتساب اللغة يبدأ من جيل صفر، اكتساب اللغة معناه أن يتعرض هذا الطفل الى اللغة العربية بمحيطه القريب ثم دواليك ، وذلك لأن الطفل يحاكي ويقلد من يسمعه " .

وحول ادخال مفردات وكلمات بالعربية أو الإنجليزية في حديثهم اليومي ، قال د. عبد الناصر جبارين : " حياتنا باتت مركبة لأبعد الحدود ، فصحيح أننا نريد أن نواكب العصر ولا نكون كالنعامة لكن مع عدم المساس باللغة العربية من خلال غرس الوعي في أطفالنا بأهمية الحفاظ على لغتنا ، وهنا يأتي دور الأب والأم " .