logo

السيسي: مصر لن تسمح بأي تهديد للصومال أو أمنه

رويترز
21-01-2024 15:14:40 اخر تحديث: 22-01-2024 05:52:38

القاهرة (تقرير رويترز) - قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأحد إن مصر لن تسمح بأي تهديد لدولة الصومال، وذلك بعد أن قالت إثيوبيا إنها ستبحث فكرة



 الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -  (Photo by EVELYN HOCKSTEIN/POOL/AFP via Getty Images)


الاعتراف باستقلال منطقة أرض الصومال ضمن اتفاق سيتيح لأديس أبابا الاستفادة من ميناء بحري.

وهذه هي أقوى تصريحات حتى الآن بخصوص هذه الأزمة تخرج عن مصر التي لديها علاقات فاترة بالفعل مع إثيوبيا، كما أنها تشير إلى احتمال انجرار القاهرة إلى نزاع أثار فصلا جديدا من التوتر في منطقة القرن الأفريقي المضطربة.

وأعلنت منطقة أرض الصومال استقلالها عن الصومال عام 1991 لكنها لم تحظ باعتراف دولي. ووقعت أرض الصومال وإثيوبيا مذكرة تفاهم في الأول من يناير كانون الثاني تنص على السماح لأديس أبابا باستئجار ميناء على البحر الأحمر، ولكن لم توضع بعد اللمسات النهائية عليها حتى الآن. وسيمثل الاتفاق دعما لإثيوبيا الحبيسة لكنه أثار غضب الصومال.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في القاهرة "مصر لن تسمح لأحد بتهديدها (الصومال) أو المساس بأمنها... محدش يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو طلبوا منها التدخل".

وفي مذكرة التفاهم، قالت إثيوبيا إنها ستبحث أمر الاعتراف باستقلال أرض الصومال مقابل السماح لها بالاستفادة من ميناء بربرة.

وستستأجر أديس أبابا بموجب الاتفاق 20 كيلومترا من الأراضي الساحلية حول ميناء بربرة على خليج عدن لمدة 50 عاما لأغراض عسكرية وتجارية.

ويقع الميناء الرئيسي الحالي الذي تستخدمه إثيوبيا لصادراتها البحرية في دولة جيبوتي المجاورة.

وقال السيسي "رسالتي لإثيوبيا... محاولة القفز على أرض من الأراضي لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك"، مضيفا أن التعاون في مجال التنمية هو استراتيجية أفضل.

ولم يرد ممثلون عن إثيوبيا حتى الآن على طلبات للتعليق على تصريحات السيسي.

ووصف وزير الخارجية المصري سامح شكري إثيوبيا الأسبوع الماضي بأنها "باتت مصدرا لبث الاضطراب في محيطها الإقليمي"، وهي التصريحات التي وصفتها وزارة الخارجية الإثيوبية بأنها "في غير محلها".

وتوترت العلاقات بين مصر وإثيوبيا منذ سنوات بسبب سد النهضة الذي بنته إثيوبيا على النيل الأزرق.