logo

المستشارة الأكاديمية مرام كريّم : ‘ الطلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز سحتاجون الى توجيه ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-01-2024 15:37:04 اخر تحديث: 20-01-2024 12:14:33

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا مرام كريم من مجد الكروم مستشارة أكاديمية ومدربة طلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز وفرط الحركة ومختصة بالعسر التعليمي .

 "مهارات حياتية للطلاب"
وقالت مرام كريم مستشارة أكاديمية ومدربة طلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز وفرط الحركة ومختصة بالعسر التعليمي : " أنا أعمل في كلية للهندسة حيث أعطي استشارة بكل ما يتعلق في المسار الاكاديمي للطالب ولدي مركز لتدريب الطلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز وفرط الحركة والعسر التعليمي اعطي خلاله المهارات الحياتية للطلاب في كيفية التعامل مع الصعوبات الموجودة لديهم وكذلك ارشاد الأهل ليعرفوا ما هي الصعوبات التي تواجه الطلاب " .

" ظواهر خاصة "
وأضافت مرام كريم   : " أعتقد انه لا يوجد وعي كامل في المدارس للتعامل مع هذه الشريحة من الطلاب فالمدارس تتجه لاعطاء دواء للطلاب الذين لدهم حركة مفرطة ولكن الدواء ليس الحل دائما والطالب يحتاج الى توجيه وايضا البيئة التي تحيطه تحتاج الى توجيه في كيفية التعامل مع مثل هذا الطالب " .

وعن الظواهر التي ترافق هذه الشريحة من الطلاب قالت  مرام كريم   : الطالب يكون لديه حركة زائدة ويكون انفاعلي ولديه عدم تركيز واحدى العلامات والظواهر هي عدم توافق علامات الامتحانات للطالب مع تصرفه وتفاعله في الصف" . 

"الخوف من الامتحانات"

وأضافت مرام كريم مستشارة أكاديمية ومدربة طلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز وفرط الحركة ومختصة بالعسر التعليمي : "  الاحصائيات والأبحاث تشير الى أنّ الأولاد مشخصين أكثر في زيادة الحركة وعدم التركيز  من البنات والجدير بالذكر أنّ الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبة ترافقهم كذلك صعوبات عديدة منها الخوف من الامتحانات وعدم القدرة على النوم ". 

 "هناك ما يمكن عمله أكثر لاعطاء هذه الشريحة من الطلاب حقها "

وتابعت  مرام كريم مستشارة أكاديمية ومدربة طلاب مع صعوبات اصغاء وتركيز وفرط الحركة ومختصة بالعسر التعليمي : "  : " في مرحلة الإعدادية هناك برنامج خاص للعسر التعليمي يتم من خلاله إعطاء الطالب ما يسمى بالتعليم المصحّح ويعطونه تسهيلات ولكن برأيي هناك ما يمكن عمله  أكثر لاعطاء هذه الشريحة من الطلاب حقها " .