logo

اعتقال 18 في تركيا بتهمة ‘الإشادة بالإرهاب‘ بعد مقتل جنود في العراق

رويترز
16-01-2024 14:44:11 اخر تحديث: 17-01-2024 18:04:51

أنقرة (تقرير رويترز) - قالت السلطات التركية يوم الاثنين إن الشرطة اعتقلت 18 شخصا بتهمة "الإشادة بالإرهاب" بعد مقتل جنود الأسبوع الماضي، في حين تم "تحييد" قيادية



وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا - (Photo by Osmancan Gurdogan/Anadolu Agency via Getty Images)


في حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.

وقُتل تسعة جنود أتراك في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق يوم الجمعة، مما دفع أنقرة إلى شن ضربات جوية وتنفيذ عمليات هناك وفي شمال سوريا.

ورفع حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، السلاح في عام 1984 من أجل حقوق الأكراد. وتقصف القوات التركية بصورة متكررة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في الجبال بشمال العراق.

وقال وزير الداخلية علي يرلي قايا على وسائل التواصل الاجتماعي إن الشرطة اعتقلت 18 شخصا بتهمة "الإشادة بمنظمة إرهابية" و"نشر دعاية إرهابية" و"نشر معلومات مضللة" بشأن العمليات التركية في العراق.

وأضاف يرلي قايا أن أوامر اعتقال صدرت بحق 19 آخرين في تركيا و133 في الخارج، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال مصدر أمني تركي إن جهاز الاستخبارات الوطنية "حيد" هوليا ميرسين القيادية بحزب العمال الكردستاني والتي قادت عدة هجمات على القوات التركية في الماضي، وذلك في منطقة متينا بشمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع إنه تم "تحييد" العديد من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في عمليات منذ الجمعة، مستخدمة مصطلح يعني عادة قتلهم.

ولم يصدر رد فعل حتى الآن من حزب العمال الكردستاني الذي نادرا ما يؤكد وقوع هجمات ضده.