logo

الجيش الاسرائيلي: اعتقال طلاب بجامعة النجاح في نابلس ينتمون لحماس - وزارة التعليم : ندين اقتحام جيش الاحتلال واعتقال طلبة وموظفين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-01-2024 11:25:59 اخر تحديث: 15-01-2024 11:45:08

افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان ، يوم الاثنين، ان "قوات جيش الدفاع، وجهاز الامن العام وحرس الحدود تصرفت الليلة الماضية في جامعة



 (Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)

النجاح في نابلس واعتقلت تسعة مطلوبين ينتمون إلى الخلية الطلابية الحمساوية؛ كما وتم اعتقال 17 مطلوبًا"، الليلة الماضية في مختلف انحاء الضفة الغربية. 

وقال المتحدث باسم الجيش في البيان : "مقاتلو الاحتياط التابعون لوحدة "دوفديفان" وحرس الحدود تصرفوا الليلة الماضية واعتقلوا بتوجيه من جهاز الأمن العام في جامعة النجاح بمدينة نابلس تسعة مطلوبين من نشطاء الخلية الطلابية الحمساوية الذين تستروا في المكان واعتقلوا العديد من المشتبه فيهم غيرهم ، وذلك كجزء من مجهود جيش الدفاع وجهاز الأمن العام لإحباط نشاط الخلايا الإرهابية المكوّنة من طلاب الخلايا الحمساوية". 

واضاف انه "في مدينة قلقيلية ، هدمت القوات مع قوات الهندسة التابعة لجيش الدفاع وبالتعاون مع أفراد الإدارة المدنية منزلين غير قانونيين للعنصرين الحمساويين باسم داود، مسؤول في المنظمة وصالح داود، الذي ارتكب عمليتيْ إطلاق نار إرهابيتين عام 2015". 

واعلن المتحدث باسم الجيش كذلك عن اعتقال "خمسة مطلوبين آخرين في قرية الزبابدة وعثروا على مئات الآلاف من الشواقل التي كانت مخصصة لنشاطات إرهابية في المناطق الخاضعة لسيطرة ألوية إفرايم، وبنيامين وعتصيون. وتم تحويل المطلوبين المعتقلين لمتابعة التحقيق لدى أجهزة الأمن، ولم تقع إصابات في صفوف قواتنا". الى هنا بيان الجيش . 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : ندين اقتحام جيش الاحتلال

من جانب اخر، قال المتحدث باسم جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس إن الجيش الإسرائيلي اقتحم الجامعة فجر يوم الاثنين "واعتقل 25 طالبا كانوا يعتصمون بداخلها لأمور نقابية تتعلق بآليات تسجيل الطلبة ودفع الأقساط الجامعية". 

وأضاف رائد الدبعي لوكالة رويترز عبر الهاتف: " قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت الجامعة الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم واعتدت على اثنين من أمن الجامعة تم نقلهما إلى المستشفى واعتقلت الطلاب جمعيهم الذين كانوا يعتصمون في الجامعة منذ 25 يوما لمطالب نقابية تتعلق بالطلبة".

وأوضح الدبعي أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها اقتحام الجامعة من قبل الجيش الإسرائيلي منذ حصارها في عام 1992.

وأدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي "اقتحام جيش الاحتلال، فجر اليوم، الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية في نابلس واعتقال عدد من طلبتها وموظفيها والاعتداء عليهم، وإحداث خراب في ممتلكاتها ومبانيها".

وقالت الوزارة في بيان لها إن "مُواصلة الاحتلال لجرائمه، واستمراره في انتهاك حُرمة مؤسسات التعليم العالي يُعد ضربا بعرض الحائط لكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تُجرّم الاعتداء على هذه المؤسسات، وتكفل الحق بالتعليم للطلبة في ظل بيئة آمنة ومُستقرة في كافة الظروف".